Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تخطيط البرامج الإخبارية فى التليفزيون المصرى ودورها فى تحقيق التنمية السياسية لشباب الجامعة :
المؤلف
القطان، إمام شكرى إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إمام شكري إبراهيم أحمد القطان
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / صلاح الدين علي سالم
مناقش / محمد معوض إبراهيم
الموضوع
وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
520ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 578

from 578

المستخلص

يمثل التخطيط الاعلامى احد الموضوعات الهامة الحديثة التى تبناها خبراء الاعلام والاتصال فى العالم بالاضافة الى المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة بالاعلام وتدفق المعلومات نظرا لما يحتله الاعلام من مكانة هامة كضرورة من ضرورات التنمية وكنشاط فاعل من انشطة المجتمع والتى لا يمكن الاستغناء عنها وتزداد اهمية التخطيط الاعلامى فى الدول النامية خاصة مع تزايد اهمية الدور الذى تؤديه وسائل الاعلام الجماهيرية وتجارب مشاركة الاعلام فى تنمية المجتمعات المحلية واستخدامه فى مجالات التوعية والتثقيف والتعليم الامر الذى جعل من التخطيط الاعلامى مطلبا اجتماعيا عاما من كل فئات المجتمع مما جعل الدول المتقدمة تخصص هيئات ومجالس متخصصة لرسم وتخطيط سياسات النشاط الاعلامى ولمساعدة وسائل الاعلام على القيام بدورها على الوجه الاكمل لخدمة المجتمع وتنميته فى ضوء اشباع احتياجاته ومتطلباته. كما ترجع اهمية التخطيط الاعلامى الى انه اصبح احد السمات المميزة لعصرنا الحاضر فكل الاجهزة والقطاعات المعنية بالاعلام على السواء ادركت انه الضمان الوحيد لاستخدام جميع الموارد المادية والبشرية بطريقة علمية وعملية لتحقيق النجاح للمؤسسات الاعلامية فى اداء دورها بكفاءة عالية بعيدا عن العشوائية والتلقائية والارتجال فى تنفيذ سياستها واهدافها المختلفة وفى ضوء ذلك نؤكد على ان امتلاك وسائل الاعلام للتقنية التكنولوجية ليس هو العامل الوحيد والحاسم فى تطوير المجال الاعلامى ونجاحه وانما ما تملكه من قدرات ومهارات فى مجال التخطيط الاعلامى هو العامل الاساسى الذى يقع عليه العبء الاكبر فى تحقيق مستوى النجاح المنشود من عدمه. وباعتبار التخطيط التليفزيونى ليس سوى جزء م التخطيط الاعلامى الشامل للتنمية فى المجال السياسى والاقتصادى والاجتماعى فانه يصبح مطلبا ملحا خاصة فى الدول النامية التى تتعاظم فيها اهمية وسائل الاعلام وخاصة التليفزون الذى يساهم بدور فعال فى تنمية المجتمعات سواء من الناحية السياسية او الاجتماعية او الاقتصادية او التعليمية او الثقافية وغيرها. وعلى وجه العموم فان العلاقة بين التخطيط التليفزيونى وبرامج وخطط تنمية المجتمعات المحلية هى علاقة عضوية لان اهم الاسس التى يتركز عليها مناهج تنمية المجتمع هى توجيه افراده لمساعدة انفسهم والمساهمة بفاعلية فى الجهود التى تبذلها الحكومات المركزية او المحلية لتحسين مستوى معيشتهم وتشجيعهم للقيام بدور فعال فى تنمية مجتمعهم المحلى وتوعيتهم ليكونوا على ادراك ووعى بمشكلات بيئتهم وتدريبهم على الحكم الذاتى وحل تلك المشكلات.
وتد وسائل الاعلام بصفة عامة والتليفزيون بصفة خاصة نظرا لتميزه بعنصرى الصورة والحركة مع الصوت فى آن واحد مما جعله اداه هامة وخطيرة لا يستهان بها فى تشكيل ادراك وتصورات الرأى العام بشأن نظام الحكم والسلطة ولها الفضل فى تصعيد وجهات النظر حول الاحداث الجارية وتفسيرها مما يساهم فى تكوين افكار واراء واتجاهات وقيم الافراد السياسية والاجتماعية والثقافية.