الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل اهمية مرحلة الطفولة فى ان له تاثير فعال فى تكوين عقلية الطفل فى جميع مراحل نموه حيث ان هذه المرحلة هى اولى المراحل التى يمر بها الفرد فيتأثر بها وتؤثر فيه بدرجة كبيرة فمرحلة رياض الاطفال تحظى باهتمام كبير من الباحثين فى مجال التربية وعلم النفس حيث يتم من خلال هذه المرحلة تكوين المفاهيم المحسوسة وهذا ما يجعلنا نهتم ببناء عقلية الطفل العلمية لكى يواكب التطور الهائل من المعارف العلمية التى تزداد يوما بعد يوم. كما ان اكساب الطفل للمفاهيم العلمية ونموها يؤدى الى جعل عملية الاتصال بالبيئة الخارجية اكثر دقة وفاعلية لذا اصبح من الضرورى الاهتمام بتعلم ونمو المفاهيم للحد من تراكم الحقائق والمعلومات دون وعى ولمواجهة التزايد المستمر فيها كما ان المفاهيم تعتبر وحدة بناء اى علم وتمثل المفاهيم الاساسية له وان الطفل عندما يتعلم مفهوم فانه يتعلم حقيقة جديدة فى الحياة تاخذه بعد ذلك الى حقائق اكبر واعمق وهذا يؤدى الى الاسراع فى فهم جميع العلوم. حيث ان الاساليب والاستراتيجيات التربوية فى رياض الاطفال عديدة ومتنوعة ويمكن الاعتماد عليها فى تنمية المفاهيم العلمية لدى الاطفال مثل الاكتشاف بانواعه الحر والموجة الحوار والمناقشة حل المشكلات فقد اعتمدت الباحثة فى تعليم البرامج للاطفال باسلوب حل المشكلات. وبناء على ما اشارت اليه الدراسات من ان برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط تساعد على تطوير وتنمية الكثير من القدرات والمفاهيم لدى الاطفال كما اكدوا على دور الكمبيوتر فى مناهج رياض الاطفال وتاثيره على تعلمهم هذا بالاضافة الى ان حرية التجول داخل برامج الطفل تمكنه من تتبع الموضوعات بما يتناسب مع فدراته واهتماماته مما يجعله قادرا على الاستفادة من المعلومات بالطريقة التى تتناسب مع قدراته واهتماماته. |