Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة المؤهل الدراسي للأم بأسلوبها في تنشئة طفل ماقبل المدرسة :
المؤلف
بطرس، فهيمة لبيب.
هيئة الاعداد
باحث / فهيمة لبيب بطرس
مشرف / إبراهيم عصمت مطاوع
مشرف / رجب عبد الوهاب عبد اللطيف
مشرف / عازة محمد أحمد سلاّم
مشرف / محمد شمس الدين زين العابدين
الموضوع
أطفال ماقبل المدرسة - رعاية. الأطفال - تربية. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
1992.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - اصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- التعرف على العلاقة بين نوع المؤهل الدراسي للأم ذات التعليم العالي بأسلوبها في تنشئة أطفالها الذين في سن ما قبل المدرسة.
2- التعرف على العلاقة بين نوع المؤهل الدراسي للأم ذات التعليم المتوسط بأسلوبها في تنشئة أطفالها الذين في سن ما قبل المدرسة.
3- التعرف على العلاقة بين المستوى التعليمي (متوسط – عال) للأم بأسلوبها في تنشئة اطفالها الذين في سن ما قبل المدرسة.
4- التعرف على العلاقة بين عمل الأم بأسلوبها في تنشئة أطفالها الذين في سن ما قبل المدرسة.
منهج البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي بالفصول النظرية من الدراسة، كما يحتوي البحث على جزء ميداني وذلك للتعرف على أساليب التنشئة الاجتماعية التي تستخدمها الأمهات عينة البحث في محافظة المنيا.
نتائج الدراسة: بينت النتائج تفوق بعض الأمهات في النواحي التالية:
1- معرفة ما تتناوله الأم من غذاء أثناء الحمل يؤثر على الجنين وكان ذلك لصالح الأمهات ذات التعليم العالي.
2- معرفة أن تتناول الأم لبعض الأدوية أثناء الحمل يؤثر على الجنين وكان ذلك لصالح الأمهات ذات التعليم العالي.
3- استخدام الرضاعة الطبيعية وكان ذلك لصالح الأمهات الحاصلات على دبلوم تجاري، ودبلوم فني، والأمهات ذات التعليم المتوسط ، والأمهات التي لا تعمل.
4- وضحت النتائج أن الأم التي تعمل أكثر استخداما للأساليب السلمية في تدريب طفلها على الإخراج في المكان المناسب.
5- أظهرت النتائج أن الأم التي تعمل أكثر إدراكاً لضرورة التعقيم، كما أن الأم التي لا تعمل أكثر اعتقاداً بأن إضافة كمية زائدة من اللبن (الحيواني – الصناعي) عما هو مقرر يسرع نمو الطفل، وأكثر استخداماً للرضاعة الطبيعية.