Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى عينة من التلاميذ ذوى اضراب الانتباه الممصحوب بالنشاط الحركى الزائد ADHD /
المؤلف
الهابط، ايمان قطب احمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان قطب أحمد الهابط
مشرف / محمود فتحى عكاشه
مشرف / سعيد عبد الغني سرور
مناقش / عادل السعيد البنا
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
193 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

هدفت هذة الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركى الزائد.
وتكونت عينة الدراسة من 30 تلميذ وتلميذة وهم الذين تم تشخيصهم على انهم يعانون من اضطراب نقص الانتباة المصحوب بالنشاط الحركى الزائد ولديهم قصور فى مهارات التواصل الاجتماعى وتتراوح اعمارهم فيما بين 8-10 سنوات. وادوات الدراسة هى اختبار الذكاء للاطفال. اختبار اضطراب نقص الانتباة المصحوب بالنشاط الزائد. مقياس المهارات الاجتماعية للاطفال. بطاقة ملاحظة سلوك التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركى. برنامج تنمية التواصل الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباة المصحوب بالنشاط الحركى الزائد.
وتوصلت الدراسة الى انه توجد فروق دالة احصائيا بين فترات القياس القبلى والبعدى التتبعى بعد عزل اثر القياس القبلى.
وجود فروق بين متوسط القياس القبلى وكل من متوسطى القياس البعدى التتبعى على درجات بعد الدرجة الكلية لمهارات التواصل الاجتماعى الاجتماعى عند مستوى دلالة (0.01).
وجود فروق دالة عند مستوى (0.05) بين القياس (البعدى - التتبعى). وجود تغيرات جوهرية فى سلوك التلاميذ الذين حصلوا على درجة عالية بصورة واضحة فى القياس القبلى بالنسبة لخصائصهم ( نقص الانتباة-الاندفاعية-فرط النشاط). ان استخدام اسلوب التعزيز والمنذجة نعا مان اكثر فاعلية وبصورة دالة احصائيا.