![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذة الدراسة الى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الحركى الزائد. وتكونت عينة الدراسة من 30 تلميذ وتلميذة وهم الذين تم تشخيصهم على انهم يعانون من اضطراب نقص الانتباة المصحوب بالنشاط الحركى الزائد ولديهم قصور فى مهارات التواصل الاجتماعى وتتراوح اعمارهم فيما بين 8-10 سنوات. وادوات الدراسة هى اختبار الذكاء للاطفال. اختبار اضطراب نقص الانتباة المصحوب بالنشاط الزائد. مقياس المهارات الاجتماعية للاطفال. بطاقة ملاحظة سلوك التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الحركى. برنامج تنمية التواصل الاجتماعى لدى التلاميذ ذوى اضطراب نقص الانتباة المصحوب بالنشاط الحركى الزائد. وتوصلت الدراسة الى انه توجد فروق دالة احصائيا بين فترات القياس القبلى والبعدى التتبعى بعد عزل اثر القياس القبلى. وجود فروق بين متوسط القياس القبلى وكل من متوسطى القياس البعدى التتبعى على درجات بعد الدرجة الكلية لمهارات التواصل الاجتماعى الاجتماعى عند مستوى دلالة (0.01). وجود فروق دالة عند مستوى (0.05) بين القياس (البعدى - التتبعى). وجود تغيرات جوهرية فى سلوك التلاميذ الذين حصلوا على درجة عالية بصورة واضحة فى القياس القبلى بالنسبة لخصائصهم ( نقص الانتباة-الاندفاعية-فرط النشاط). ان استخدام اسلوب التعزيز والمنذجة نعا مان اكثر فاعلية وبصورة دالة احصائيا. |