الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعتبر فترة الطفولة من أهم الفترات في حياة الإنسان لما لها من أثر واضح على مستقبله، وإنه لمن الضروري الاهتمام بثقافة الطفل ودراسة سبل تنميتها وكيفية رفع مستواه الثقافي؛ وذلك من خلال الجمع بين الكثير من التخصصات التي تهتم بتثقيف وتعليم الطفل إلى جانب المدرسة ويمكن الوصول لذلك بخلق بيئة تصميمية ثقافية ذات أنشطة توجه إنتاجها للطفل فقط، ومبنية على أسس تصميمية تراعي الدراسات الخاصة بمرحلة الطفولة. ومن هنا تتضح أهمية العلاقة بين الطفل والبيئة الثقافية، وبالتالي كان على عاتق المعماري الإلمام بمتطلبات هذه العلاقة ليستوفيها في تصميمه لمبنى مكتبة الطفل ويرتبط ذلك بمحورين رئيسيين يوجهان البحث: المحور الأول يختص بالجانب السيكولوجي الذي يحدد خصائص مرحلة الطفولة وما يرتبط بها من متطلبات فراغية، والمحور الثاني يتناول عملية تصميم مكتبة الطفل من حيث المحددات والمعايير التصميمية المطلوبة. ويهدف جزئي البحث إلى الوصول لنموذج مقترح لتقييم تصميم مكتبة الطفل، ومن ثم التعرض لبعض نماذج من مكتبات الأطفال وتقييمها وفقاً للنموذج المقترح، وتختتم الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات والتي من شأنها أن تزيد من كفاءة تصميم مكتبة الطفل وتفاعلها مع احتياجاته في إطار أهداف وتوجيهات الدراسة. |