الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس الرياضيات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي على تنمية تحصيلهم في المهارات الأساسية وتنمية تفكيرهم الرياضي. وتكونت عينة الدراسة من (35) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي درسوا وحدتي المصفوفات والاحتمالات باستخدام المدخل المنظومي. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- اختبار تحصيلي في المهارات الأساسية. 2- اختبار التفكير الرياضي. وأسفرت نتائج هذه الدراسة عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في المهارات الأساسية واختبار التفكير الرياضي لصالح التطبيق البعدي. كما أن حجم تأثير المدخل المنظومي على التحصيل في المهارات الأساسية، والتفكير الرياضي كبير، كما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين التحصيل في المهارات الأساسية والتفكير الرياضي في القياس البعدي. الكلمات المرشدة المدخل المنظومي، المهارات الأساسية في الرياضيات، التفكير الرياضي. |