![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لقد نال مجال الإعاقة للإقتناع المتزايد في المجتمعات بكافة أشكالها للقيمة الإنسانية التي تري أن المعوقين كغيرهم من أفراد المجتمع لهم الحق في الحياة والنمو بأقصي ما تمكنهم قدراتهم وطاقاتهم، إلي جانب تغير النظرة المجتمعية إلي هؤلاء الأفراد وتحول النظرة إليهم من إعتبارهم عالة إقتصادية علي مجتمعاتهم إلي إعتبارهم جزء من الثروة البشرية ممايحتم تنمية هذه الثروة والإستفادة منها إلي أقصي قدر ممكن.وتري هدي قناوي( ١١٧،١٩٨٢ )* أنه بعد إعلان ميثاق الثمانينات لرعاية المعوقين يجب أن تتجه أنظار العالم إلي ضرورة دمج المعوق وتأهيله حتي يصبح مصدر نفع وفائدة لنفسه ولمجتمعه ولاشك أن المجتمع لو أهمل هذه الفئة وأهمل تلبية إحتياجاتها، فإنها قد تنحرف إلي طريق غير سوي يضر بالمجتمع ضررًا بالغًا، حيث أن تأثير الإعاقة أو العجز علي صاحبه قد يؤدي إلي الإنحراف. الهدف من الدراسة: 1- تصميم برنامج تدريبى لتنمية التفكير الابتكارى عند المعاقين بصريا. 2-قياس مدى فاعلية البرنامج التدريبى على عينة من المكفوفين فى المعاهد والمراكز الخاصة بهم. 3-كشف الفروق بين الجنسين فى مدى الاستفادة من البرنامج المستخدم. 4- كشف وقياس مستوى قدرات الطلاب المكفوفين الابتكارية وأثر تدخل البرنامج والجلسات على إنمائها. حدود الدراسة: يتحدد البحث الحالى بالعينة المستخدمة والتى تتكون من (50) طالبا كفيفا وكفيفة ممن يتراوح متوسط اعمارهم ما بين (11 سنة و7 اشهر، 14 سنة و 9 اشهر) سنة والمقيمين بمعهدى المكفوفين بمحافظتى المنوفية والغربية وبالادوات والمقاييس التالية:- 1-استمارة جمع البيانات الأولية. 2-المستوى الاقتصادى والاجتماعى للأسرة. 3-اختبار التفكير الابتكارى اللفظى للمعاقين بصريا. 4-مقياس وكسلربلفيو لذكاء الأطفال الجزء اللفظى. 5-اختبار التفكير الابتكارى اللفظى. 6-البرنامج التدريبى لتنمية التفكير الابتكارى عند المعاق بصريا. |