Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إتجاهات تلاميذ المرحله الإعداديه نحو الترويح فى وقت الفراغ /
المؤلف
رزيق، محمود على حسان.
هيئة الاعداد
باحث / محمود على حسان رزيق
مشرف / آمنه مصطفى الشبكشى
مناقش / يحيى محمد حسن
مناقش / آمنه مصطفى الشبكشى
الموضوع
وقت الفراغ. الترفيه. النشاط الترفيهي.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
200ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم الترويح الرياضى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

ان استثمار وقت الفراغ ومواجهة الطلب على الترويح قد اصبح التحدى الذى يواجه العصر بل يواجه كل مجتمع وقد ادى ذلك الى ظهور الحاجة لاستثمار وقت الفراغ من خلال الانشطة الترويحية مما كان له اثره الواضح على نمو هذه الانشطة وتعددها فى ظروف الحياة العصرية وبالتالى ادى الى الاهتمام بموضوع الترويح.لقد بدأ الاهتمام بالترويح كمظهر سلوكى حضارى للانسان وكموضوع يستحق البحث والدراسة فى نهاية القرن التاسع عشر وذلك مع ظهور العلوم الاجتماعية وتقدم المجال البحثى فى العلوم الانثروبولوجية والعلوم التربوية والعلوم النفسية حيث اهتمت تلك العلوم بالبحث والدراسة فى مجال الترويح باعتباره ظاهرة اجتماعية وظاهرة انسانية وظاهرة حضارية للمجتمعات.وفى المرحلة الاعدادية نجد ان هذه المشكلة تظهر فى محاولة المدارس توجيه التلاميذ وتوعيتهم باهمية استثمار وقت فراغهم بصورة نافعة تعود عليهم فى وقت فراغهم بهدف تربيتهم وتنميتهم.ومن هنا نجد ان للمدارس دورا رئيسيا فى تنمية ميول واتجاهات التلاميذ نحو المشاركة فى الانشطة الترويحية وفى اشباع احتياجاتهم البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية والمعرفية والفنية.اما موضوع الاتجاهات فنجد انه يحتل مكانه كبرى عند كثير من علماء النفس وعلى ذاك يؤكد علماء النفس مدى اهمية الاتجاهات فى التأثير على سلوك الفرد وتوجيهه كما ترجع اهمية الاتجاهات الى انها تشير الى الكيفية التى يسلكها الفرد او التلميذ فى المواقف المستقبلية.لاحظ الباحث ان التلاميذ فى المرحلة الاعدادية سواء فى الدرسة او خارجها ينقصهم استغلال وقت الفراغ لديهم لتنمية مهارتهم او هواياتهم الترويحية ويرجع الباحث ذلك الى عدم وضوح مفهوم الترويح واهدافه لديهم وايضا تدخل دور كل من الاسرة او المدرسة فى ممارسة وتنمية النشاط الترويحى بالايجابية او السلبية او بتشجيع ممارسة النشاط الترويحى من عدمه.لهذا راى الباحث ان يقوم بدراسة هدفها التعرف على اتجاهات تلاميذ المرحلة الاعدادية نحو الترويح فى وقت الفراغ.اهمية البحث : محاولة التعرف على اتجاهات تلاميذ المرحلة الاعدادية نحو الترويح فى وقت الفراغ.يمكن الافادة من نتائج البحث فى اعادة صياغة اهداف الانشطة الترويحية فى وقت الفراغ من خلال معرفة الاتجاهات الحقيقية للتلاميذ نحو الانشطة الترويحية فى وقت الفراغ.قد تسهم نتائج البحث فى توفير وتهيئة افضل للمارسة الترويحية.يهدف البحث الى التعرف على اتجاهات تلاميذ المرحلة الاعدادية نحو الترويح فى وقت الفراغ وذلك من خلال تطبيق استمارة استبيان من اعداد الباحث.