الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي: -تقويم مهارات الاستماع العامة والناقدة لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من خلال تقويم ما يمتلكه التلاميذ من هذه المهارات وايضا تقويم أداء المعلم لتنمية هذه المهارات من أجل تشخيص الوضع الحالي للتدريس مهارات الاستماع في مدارسنا وتقديم العلاج المناسب لذلك. -اختيرت عينة البحث عشوائيا من مدارس بورسعيد وبلغ العدد الفعلي للتلاميذ (400) تلميذ وتلميذة و (20) معلم. -استخدم البحث الأدوات التالية -قائمة بمهارات الاستماع العامة والناقدة اللازمة لتلاميذ الصف الرابع -اختبار لقياس مهارات الاستماع العامة والناقدة لتلاميذ الصف الرابع -بطاقة ملاحظة لأداء معلمي الصف الرابع. اسفرت النتائج عن : -المستوي الحالي لتدريس مهارات الاستماع وتنميتها منخفض ولم يصل إلي مستوي جيد. -لم تتضمن حصص الاستماع للصف الرابع الابتدائي الا القليل من مهارات الاستماع العامة والناقدة -ان تلاميذ العينة تمكنوا من بعض مهارات الاستماع العامة ولم يتمكنوا من مهارات الاستماع الناقد -قدمت الدراسة تصورا مقترحا لتدريس مهارات الاستماع الناقد لتلاميذ الصف الرابع. |