الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن هذا البحث يسعى إلى دراسة فرع من فروع الأدب المتميز ، وهو الأدب المقارن ، من خلال جنس أدبى حى مباشر هو المسرح ؛ لهذا كان الاختيار لموضوع هذه الأطروحة الجامعية وهى ” البناء الدرامى بين مسرحى نعمان عاشور ” وبرنارد شو ” ( دراسة مقارنة ) ، وتهتم الدراسة بمعالجة عناصر البناء الدرامى عند كل من برنارد شو ونعمان عاشور وهما كاتبان مسرحيان قدما إنتاجاً غزيراً للمسرحين المصرى والانجليزى . وقد احتوى الدراسة على تمهيد وأربعة فصول ، بالإضافة إلى خاتمة ، وثبت المصادر والمراجع . أما التمهيد فقد احتوى على قسمين ، الأول منه يأتى فيه عرض مختصر للسيرة والنتاج لدى الكاتبين ” برنارد شو ” ، ” نعمان عاشور ” - الفصل الأول : قضايا الصراع الدرامى: يناقش هذا الفصل ( أ ) قضايا الصراع السياسى . (ب) قضايا الصراع الاجتماعى . (ج) قضايا الصراع العاطفـى . - الفصل الثانى : الحوار : يستهدف هذا الفصل من الدراسة توضيح أهمية الحوار بوصفه أداة التعبير عن قضايا المسرح لذا فإن الدراسة قدمت دلالة الحوار السياسية والاجتماعية والنفسية والعاطفية ، وكيفية التعبير عن مثل هذه القضايا كل على حده ، أيضاً فإن البحث عرض لبعض آليات الخطاب المسرحى مثل الخطبة الانفعالية والحوار الاسترجاعى . - الفصل الثالث : الشخصية : وفى هذا الفصل يتم توضيح أهمية الشخصية بالنسبة للعمل المسرحى عامة ، ثم يتناول الفصل الحديث عن مكونات الشخصية المادية والنفسية والاجتماعية ، وكذلك فإن البحث يعرض لأهم أنماط الشخصية فى مسرحى ” برنارد شو ” و” نعمان عاشور ” والتى اتضحت فى هذه الأنماط:- ( أ ) البطــل . (ب) الشخصية المساعدة . ويختتم الفصل عرضه بنتائج عامة . - الفصل الرابع : الحدث وثنائية الزمان والمكان : ويأتى الجمع فى هذا الفصل بين الحدث والزمان والمكان لما يربط بينهم من علاقة يصعب فصلها ، حيث أن الحدث لابد له من زمان يسير فيه ومكان يتحرك فى محيطه،وكان ذلك من خلال تناول الدراسة لثنائية الحدث/المكان،والحدث/الزمان . - الخاتمــــــــة : وفيها يتم عرض النتائج التى توصلت لها الدراسة من خلال المقارنة بين أديبين متميزين هما (برنارد شو ، نعمان عاشور) . وأخيــراً يأتى تثبت المصادر والمراجــع . |