الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التعليم هو وسيلة الانسان لاكتساب المعرفة وتنمية قدراتة في الكشف عن أسرار الطبيعة والكون والتمتع بأنعم الله وأداء الرسالة السموية الخالدة في أن يكون خليفة الله على الأرض يقوم على عمارتها وينشىء حضارتها اانسانية ويتفرغ لعبادة الله خالق الكون ومديره ، وتبرز اهمية التعليم ليس في كونه أحد الظواهر الاجتماعية الهامة والتي من خلالها يمكن للدولة ان تقدم نوعا من الخدمات التي تشيع حاجات الأفراد وتحقق طموحاتهم الشخصية بل تطورت النظره اليه على انه استثمار بشري لا يقل اهميه عن الاستثمارات المادية الاخرى فى المساهمة في تطوير المجتمع وتحقيق اهدافه ، وقد وصفت الحكومة المصرية التعليم بأنه قضية أمن قومي وهو الأساس لكل أوجة التنمية وان قوة الامة العاملة من المتعلمين الحاصلين على التعليم الجيد والعالي التقنية ينظر اليها على أنها مفتاح التنمية الاقتصادية . ويحظى التعليم بالرعاية والاهتمام الكاملين من قبل الحكومة والمسئولين في جميع الدول المتقدمة والنامية على حد السواء باعتباره منطلق كل تقدم وأساس كل تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية شاملة بعود نفعها على الجميع ولان الطالب الجامعي هو محور العملية التعليمية والمؤثر الرئيسي في مكونات التنمية وبالتالي فعملية تقييمة تعتبر خطوة هامة للوقوف على السلبيات ومعالجتها ومنها احداث التنمية المنشودة الهدف من البحث :- 1- تقييم أداء الطالب الجامعي باستخدام منهج الفوج الافتراضي والذى من خلاله يتم تتبع مجموعة من الطلاب يفترض انهم قيدوا بالفرقة الاولى لاول مره في مؤسسة تعليمية في سنه جامعية معينة وعن طريق مجموعة من المعادلات الرياضية البسيطة التي يتكون منها النموذج ويتم تطبيقها على مجموعة من الطلاب بطريقة متكررة يتم توليد البيانات الخاصة بالتغيرات التي تحدث في الاداء التعليمى لهولاء الطلاب تحت مجموعة من الفروض النظرية التي يعتمد عليها النموذج وذلك لعدد من الدورات التكرارية ولا يحتاج الامر في نموذج الفوج الافتراضي الى تتبع مجموعة حقيقية من الطلاب لفترة زمنية طويلة ‘ ويعتمد الحساب في النموذج على مجموعة من نسب التدفق الطلابي مثل نسب النجاح ونسب البقاء للاعادة ونسب المغادرة من الفوج لاى سبب يؤدى الى الخروج من الفوج بخلاف التخرج ونسب التدفق هذه تعبر عن المستوى الفعلى للطلاب في فترة تطبيق النموذج ويمكن أخذ الوسط الحسابي لهذه النسب لكى تكون تقديرات لمعالم النموذج. 2- تقييم أداء الطالب الجامعي في كلية التجارة جامعة بنها باستخدام بعض المؤشرات الكمية الدالة على الاداء التعليمي للطلاب في تلك المؤسسة. 3- مقارنة الأداء بين طلاب كلية التجارة لغة عربية وطلاب كلية التجارة لغة انجليزية . حدود الدراسة :- وتحتوى هذة الرسالة على الفصول الاتيةالفصل الاول مدخل عام للدراسة وتنقسم الى : المقدمة وتضم جودة التعليم ،وانواع القياس المستخدمة لقيس المتغيرات المؤثرة في العملية التعليمية، والجامعة ، والتعليم العالي ، والعنصر البشري والاستثمار ، ومشكلة واهداف ومنهج البحث ، والمدى الزمني والجغرافي للتطبيق ، استعراض الدراسات السابقة، الفصل الثالث النموذج المقترح للدراسة ويضم المقدمة ، والكفاءة التعليمية ، ومعنى الاهدار التعليمي ، وانواع الكفاءة التعليمية ، والكفاءة الداخلية والخارجية ، وطرق قياس وتقييم اداء الطالب ، ، والنماذج المستخدمة ، تطبيق النموذج المقترح للدراسة ،الفصل الخامس النتائج والتوصيات. |