الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص شيماء عبد الحميد حامد محمد عنوان الدراسة : فاعلية برنامج لإكساب مهارة الإدراك الفنولوجى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم . هدف الدراسة : تصميم برنامج لإكساب مهارة الإدراك الفنولوجى التي تتمثل في ( السجع – التجزئة – الضم – الإدراك الفونيمى {حذف – استبدال – إضافة فونيم} ) لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم . عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة من ( 20 ) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ( في الصف الثاني ) ذوى صعوبات التعلم ، وتتراوح عمرها فيما بين ( 5.11- 6.7 ) سنوات. أدوات الدراسة : اختبار رسم الرجل لجودانف – هاريس للذكاء ، وقائمة صعوبات التعلم النماني لأطفال الروضة ، ومقياس الوعي والإدراك الفنولوجي لأطفال الروضة ، واستمارة المستوى الاجتماعي ( الاقتصادي – الثقافي ) ، وبرنامج لإكساب مهارة الإدراك الفنولوجي لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . نتائج الدراسة : - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم فى القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة الإدراك الفنولوجي Phonological awareness بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي . - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة السجع rhyme ( التنغيم ) بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي. - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة التجزئة Segmenting بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي . - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة الضم blending بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي . - توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة إدراك الفونيمات phonemic awareness لصالح القياس البعدي . الكلمات المفتاحية : مهارة الإدراك الفنولوجى Phonological Awareness Skill صعوبات التعلم Learning Disabilities أطفال الروضة kindergarteners |