Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لإكساب مهارة الإدراك الفنولوجى لأطفال
الروضة ذوى صعوبات التعلم
المؤلف
عبد الحميد حامد محمد,شيماء
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد الحميد حامد محمد
مشرف / فؤاده محمد على هديه
مشرف / إيهاب محمد عبد العزيز عيد
الموضوع
صعوبات التعلم -
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
204.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

شيماء عبد الحميد حامد محمد
عنوان الدراسة : فاعلية برنامج لإكساب مهارة الإدراك الفنولوجى لأطفال الروضة ذوى صعوبات التعلم .
هدف الدراسة : تصميم برنامج لإكساب مهارة الإدراك الفنولوجى التي تتمثل في ( السجع – التجزئة – الضم – الإدراك الفونيمى {حذف – استبدال – إضافة فونيم} ) لأطفال الروضة ذوى
صعوبات التعلم .
عينة الدراسة : تتكون عينة الدراسة من ( 20 ) طفلاً وطفلة من أطفال
الروضة ( في الصف الثاني ) ذوى صعوبات التعلم ، وتتراوح عمرها فيما بين ( 5.11- 6.7 ) سنوات.
أدوات الدراسة : اختبار رسم الرجل لجودانف – هاريس للذكاء ، وقائمة صعوبات التعلم النماني لأطفال الروضة ، ومقياس الوعي والإدراك الفنولوجي لأطفال الروضة ، واستمارة المستوى الاجتماعي ( الاقتصادي – الثقافي ) ، وبرنامج لإكساب مهارة الإدراك الفنولوجي لأطفال الروضة ذوي
صعوبات التعلم .
نتائج الدراسة :
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم فى القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة الإدراك الفنولوجي Phonological awareness بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة السجع rhyme
( التنغيم ) بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة التجزئة Segmenting بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة الضم blending بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة إدراك الفونيمات phonemic awareness لصالح القياس البعدي .
الكلمات المفتاحية :
مهارة الإدراك الفنولوجى Phonological Awareness Skill
صعوبات التعلم Learning Disabilities
أطفال الروضة kindergarteners