Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج باستخدام الوسائط المتعدده التفاعليه علي الدافعيه والتحصيل المعرفي ومستوي الاداء الحركي للمبتدئين في رياضة الملاكمه /
المؤلف
غنيم، إبراهيم إبراهيم عبدة مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم إبراهيم عبدة مصطفي غنيم
مشرف / أبو النجا أحمد عز الدين
مناقش / محيي الدين السعيد عابد
مناقش / أبو النجا أحمد عز الدين
الموضوع
الملاكمه. الوسائل التعليميه. التدريس. الملاكمه تدريب.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
347ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربيه الرياضيه.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 406

from 406

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث : في ضوء مشروع مبارك القومي لتطوير التعليم في مصر نجد ان الدولة تسعي الي نشر تكنولوجيا جديدة عن طريق استخدام الكمبيوتر والوسائط المتعددة في العملية التعليمية بهدف ادخال التعليم الايجابي محل التعليم السلبي. وبالرغم من التقدم التكنولوجي الذي تشهدة المؤسسات التربوية في العملية التعليمية الا انه يلاحظ استمرارية اعتماد طرق تدريس المواد العملية بكليات التربية الرياضية علي الاسلوب التقليدي في التعليم حيث لا يزال استخدام تكنولوجيا التعليم محدودا للغاية. وتشير الدراسات والبحوث في مجال استخدام الكمبيوتر والوسائط المتعددة التفاعلية في التعليم الي ان هذا الاستخدام يؤدي الي زيادة كفاءة العملية التعليمية، فيقدر انخفاض وقت التدريس بحوالي (30 -35 %)في حين يزيد معدل الاستيعاب والتحصيل بحوالي 20% وذلك مقارنة باساليب التدريس التقليدية. وتتيح الوسائط المتعددة التفاعلية للمتعلم فرصة كبيرة لاستيعاب المراحل المتتابعة لاداء المهارة الحركية من خلال الرؤية الواضحة والوقت الكافي اثناء عرض النماذج المختلفة التي يتضمنها منظومة الوسائط المتعددة. وحيث ان مادة الملاكمة هي احدي المواد المنهجية المقررة بكليات التربية الرياضية للبنين ومن خلال عمل الباحث في المعاونة في التدريس هذه المادة وجد ان بعض المهارات الاساسية للملاكمة التي تدرس للصف الاول بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة تتطلب فترة زمنية طويلة نسبيا حتي يستطيع الطلاب تعليمها واتقانها، وان الفترات الزمنية المخصصة لتعليم هذه المهارات غير كافية لاعطاء الطلاب الوقت الكافي والمناسب لتعليمها. بالاضافة الي ذلك فان الطريقة المتبعة في التدريس هي الطريقة التقليدية التي تعتمد علي شرح المعلم وتقديم نموذج للمهارات وتصحيح الاخطاء الشائعة الامر الذي لا يراعي الفروق الفردية بين الطلاب للاشتراك بايجابية وبفاعلية داخل المحاضرة مما يؤدي الي قصور في تقديم تلك الطريقة للمعلومات الخاصة بالمادة وعدم استثارة دافعية الطلاب للتعليم وبالتالي يكون التقدم غير الملحوظ في النواحي المهارية والمعرفية التي من شانها ان تحث تغيرا في مستوي الطلاب. ويري الباحث من خلال اطلاعه علي الدراسات والبحوث والمراجع في مجال تعلم المهارات الحركية ان استخدام الوسائط المتعددة والتنوع في استخدامها في تعلم المهارات واستخدام الاساليب التكنولوجية الحديثة في عملية التعليم يؤدي الي تحسين افضل في اداء الطلاب ومراعاة الفروق الفردية واتاحة الفرصة للتنافس بينهم بصورة ايجابية، والتي ينتج عنها رفع مستوي العملية التعليمية لدي الطلاب. ومن خلال ما سبق يتبين ان عملية تعلم المهارات الحركية في الملاكمة لم تستغل بطريقة منهجية منظمة الامكانات التي اتاحتها تكنولوجيا التعليم في برامج واجهزة ووسائل تكنولوجية حديثة ربما تكون ابقي اثرا واكثر فاعلية للعملية التعليمية وتعمل علي زيادة كلا من فهم وادراك المهارات والتذكر والتصور والوقت الفعلي للاداء واستخدام التغذية الراجعة الفورية. ولذا فهذا البحث هو محاولة علمية جادة لتصميم برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة التفاعلية ومعرفة تاثيرة علي الدافعية والتحصيل المعرفي ومستوي الاداء الحركي للمبتدئين في رياضة الملاكمة.