Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتحسين الأداء من خلال ارتجالات جان فوريسك للبيانو لطلاب كلية التربية النوعية
المؤلف
خلف محمود أحمد,سماح
هيئة الاعداد
باحث / سماح خلف محمود أحمد
مشرف / فاطمة محمد البهنساوى
مشرف / على حسين حمدى على
الموضوع
دراسات تناولت قالب ارتجالات البيانو-
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
241.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
11/5/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - فى التربية - تربية موسيقية ” تخصص بيانو”
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

ظهرت في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في أوروبا اتجاهات جديدة في الفنون بشكل عام ، وكان مصدر هذه الاتجاهات تزمر الفنانون المبتكرين من القيود التي كان يفرضها عليهم الالتزام بالأشكال والقوالب فالشكل الكلاسيكي قالب محدد بينما في الأسلوب الرومانتيكي مفتوح والرومانتيكية حركة تميز بها القرن التاسع عشر في الأدب والفن والموسيقا ولقد ساعد البيانو على إبراز ما في الرومانتيكية من سحر واكتشاف عالم خيالي من النغم آلة شاملة من حيث تعبيرها عن الأحاسيس الدفينه ومن حيث تألقها وانبهار الجماهير بها ، وظهرت العديد من القوالب الموسيقية في التأليف لهذه الآلة ، ومن هذه القوالب الارتجالات Imprompliser التي تناولها وألف لها العديد من الموسيقيين الموهوبين من هؤلاء المؤلفين جان فوريسك Jan Vorisek ( 1791 – 1825 ) والذي يعد أول من كتب هذا النوع من التأليف في القرن التاسع عشر ، وقد تناولت الباحثة أربع ارتجالات بالدراسة والتحليل العزفي والممثلة في عينة البحث
وقد عرضت الباحثة هذا من خلال مشكلة البحث ، الأهداف ، الأهمية إلى جانب الإجراءات وتكونت الدراسة من أربع فصول كالتالي :
الفصل الأول : ويتضمن مبحثين :
المبحث الأول : تقديم البحث :
مشكلة البحث:
على الرغم من انتهاء القرن التاسع عشر وما احتواه من تقنيات عزفية لمؤلفات آلة البيانو ومن اتجاهات خاصة لكافة العناصر الموسيقية التى تحتاج من الطالب نضجاً ومهارة لتحقيق التقنيات والسيطرة على التعبير المطلوب لتفسير وفهم تلك المؤلفات بسماتها العصرية، إلا أن هناك العديد من المؤلفات التي لم تحظ بالاهتمام والعناية الكافية مثل مؤلفات الارتجالات عند جان فوريسك خاصة وانها تتميز بسهولة ألحانها وايقاعاتها البسيطة الى جانب تكنيكات عزفية مختلفة ، لذا رأت الباحثة ضرورة تناولها بالبحث والدراسة والتطبيق وذلك لتحسين أداء دارسى آلة البيانو فى عزف ذلك النوع من المؤلفات .
تساؤلات البحث:
‏- ما العناصر الموسيقية التي تحتوي عليها ارتجالات جان فوريسك
- ما الصعوبات العزفية التي تحتويها تلك العناصر
‏- هل تحديد وتذليل الصعوبات العزفية يؤدي إلى تحسين الأداء فى تلك المؤلفات
أهداف البحث:
1- التعرف على التقنيات العزفية التي تحتوى عليها مؤلفات الارتجالات عند جان فوريسك من خلال أداء الصعوبات العزفية وتذليلها بالتمارين والارشادات العزفية المقترحة لتحسين أدائها .
2- ‏التعرف على أسلوب أداء ارتجالات جان فوريسك للبيانو من خلال التحليل العزفى للعناصر الموسيقية لمؤلفاته .
3- ‏برنامج مقترح يساعد على تنمية وتحسين أداء الطالب فى مؤلفة الارتجالات عند جان فوريسك.
أهمية البحث:
الوصول الى أسلوب الأداء الجيد لمؤلفة الارتجالات عند جان فوريسك من خلال تذليل الصعوبات وأقتراح التمارين والارشادات المختلفة لتحسين الأداء .
فروض البحث:
4- تفترض الباحثة أن التحليل النظرى والتحليل العزفى لأمبرميتو جان فوريسك مصنف 7 يساعد على توضيح المفاهيم والخصائص الفنية لتلك الأرتجالات .
5- تفترض الباحثة ان أمبرميتو جان فوريسك تشتمل على صعوبات عزفية وتكنيكية متنوعة يمكن تذليلها من خلال التمارين والارشادات العزفية المقترحة .
6- تفترض الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الاختبار التحصيلى القبلى/ بعدى لصالح الاختبارالبعدى للعينة التجريبية .
* حدود البحث:
بعض مؤلفات الارتجالات عند جان فوريسك، فامبرج عام 1822 فى النصف الأول من القرن التاسع عشر، والتى تم تطبيقها فى برنامج تجريبى بكلية التربية النوعية بقنا عام 2009
* إجراءات البحث:
منهج البحث
يتبع هذا البحث المنهج الوصفى (تحليل محتوى) ويتبع ايضا المنهج التجريبي الذي يعتمد على المنهج العلمى لما ينظمه من متغيرات مستقلة ومتغيرات تابعة، حيث تجرى تعديلات محددة ومنظمة في المتغيرات المستقلة للتجربة يفترض أنها تؤدي إلى تغيير في المتغيرات التابعة. (1)
‏والمقصود بالمتغير المستقل هو المؤلفات التي سوف يتم تطبيقها والمفترض أنها تؤدي إلى تغيير في المتغير التابع أي الطلاب المراد تحسين أدائهم .
عينة البحث:
عينة مقصودة من مجموعة ارتجالات البيانو عند جان فوريسك وقوامها أربعة مقطوعات مصنف 7 تشتمل على تقنيات عزفية متنوعة تتفق وقدرات الطلاب من الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادى ،تم اختيارها بناء على استمارة استطلاع رأى الاساتذة المتخصصون .
أدوات البحث:
1-المدونات الموسيقية لأمبرميتوالبيانو عند جان فوريسك.
2-استمارة استطلاع رأى الاساتذة المتخصصين فى تحديد المستوى التعليمى المناسب لأمبرميتو جان فوريسك.
‏3-استمارة استطلاع رأي الأساتذة المتخصصين في الصعوبات العزفية وكيفية تذليلها من خلال التمارين والإرشادات المقترحة بالبرنامج .
4-‏استمارة استطلاع رأي الأساتذة المتخصصين في الاختبار القبلي/ بعدي لطلاب العينة بكلية التربية النوعية بقنا الخاصة بتطبيق البرنامج المقترح .
المبحث الثاني : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث
ينقسم الى محورين :
المحور الأول : دراسات تناولت القوالب المختلفة لآلة البيانو وتذليل صعوباتها لمؤلفين فى نهاية العصر الكلاسيكى وبداية العصر الرومانتيكى واشتمل على خمس دراسات سابقة
المحور الثانى : دراسات تناولت قالب الارتجالات وأهم مؤلفيها اشتمل على ست دراسات سابقة
الفصل الثاني :انقسم إلى
• المبحث الأول : تناول الفترة الانتقالية 1780- 1830 ( نهاية العصر الكلاسيكى وبداية العصر الرومانتيكى)
- أولا: أهم مؤلفوا آلة البيانو
- ثانيا: أهم الصيغ الموسيقية
- ثالثا: تطور أساليب الأداء
- رابعا: المدرسة الرومانتيكية فى العزف على آلة البيانو
• المبحث الثاني : ارتجالات البيانو وجان فوريسك
أولا : ارتجالات البيانو مفهوم الارتجالات – تطور الارتجالات – أهم مؤلفى الارتجالات
ثانيا : جان فوريسك حياته – أسلوبه وطابع موسيقاه – السمات الموسيقية المميزة لمؤلفاته – أعماله
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى
قامت الباحثة في هذا الفصل بالتحليل النظري والعزفي للعينة المختارة وقوامها أربع ارتجالات تشتمل على تقنيات عزفية متنوعة ، وقد قامت الباحثة بوضع التدريبات المقترحة وتقديم الإرشادات العزفية لتذليل الصعوبات التي تشتمل عليها العينة وذلك خلال الجلسات التدريسية فى المدة المحددة لتطبيق البرنامج المقترح .
الفصل الرابع : نتائج البحث
تناول نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها من خلال التحقق من فروض البحث :
الفرض الأول : تفترض الباحثة أن التحليل النظرى والتحليل العزفى لأمبرمبتو جان فوريسك مصنف 7 يساعد على توضيح المفاهيم والخصائص الفنية لتلك المدونات وقد استطاعت الباحثة الاجابة على هذا الفرض من خلال التحليل النظرى للارتجالات الأربعة السلم – الميزان – السرعة – الطول البنائى – العنصر اللحنى – العنصر الايقاعى – مصطلحات التعبير والتظليل – الحليات .
الفرض الثانى : تفترض الباحثة ان امبرمبتو جان فوريسك تشتمل على صعوبات عزفية وتكنيكية متنوعة يمكن تذليلها من خلال التمارين والارشادات العزفية المقترحة .
وقد اجابت الباحثة على هذا التساؤل الفرضى من خلال استطلاع رأى الأساتذة المتخصصون فى الصعوبات العزفية والتمارين والارشادات المقترحة لتذليلها واتفقت الآراء على الصعوبات العزفية وان التمارين والارشادات المقترحة تساعد على تحقيق الأهداف التعليمية التى تسعى الباحثة لتحقيقها ، مما يساعد على تحسين الأداء فى عزف ارتجالات جان فوريسك لطلاب كلية التربية النوعية .
الفرض الثالث : تفترض الباحثة وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى الاختبار التطبيقى القبلى/ بعدى لصالح الاختبارالبعدى للعينة المختارة وقد اجابت الباحثة على هذا التساؤل من خلال تحقيق الفرض وارتفاع الدرجات البعدية لطلاب عينة البحث ، ووجود دلالة احصائية بين الأختبار القبلى بعدى لصالح البرنامج المقترح .
وفى نهاية البحث وعلى ضوء النتائج التى توصلت لها الباحثة فقد أوصت :
- الأهتمام بالتعرف على المفاهيم النظرية المرتبطة بأكتساب المهارات العزفية على آلة البيانو من الناحية النظرية والعزفية حتى تكتمل الحركة العزفية من الناحية التكنيكية والتعبيرية
- تخصيص أبحاث أخرى تتناول مؤلفات جان فوريسك لما تحتويه من عناصر تكنيكية وعزفية مختلفة
- أن تتوافر في مكتبة كليات التربية النوعية مؤلفات جان فوريسك
- إتباع الإرشادات العزفية التي اقترحتها الباحثة والتي قد تسهم في الأداء الجيد لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة لكليات التربية النوعية .
- الأهتمام بالتحليل النظرى والعزفى لكافة الأعمال الموسيقية وتوجيه الطلاب بأرشادات وتمارين فنية قبل بدء عزف العمل الموسيقى حتى يتفهم الطالب الحقائق المرتبطة بالعمل الفنى لكى يتمكن من السيطرة العزفية الكاملة على آلة البيانو والتعبير الفنى المرتبط بالمؤلفة .
- تدريس مؤلفات جان فوريسك لطلاب كلية التربية النوعية لما تحتويه من تكنيكات عزفية هامة ومتعددة .
- ابتكار افكار حديثة لأبحاث تتناول كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة فى طرق تدريس اساليب الأداء فى العصور المختلفة .