الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ان العمل مع الاطفال فى الروضه يتطلب اعداد البيئه التعليميه بشكل يتلاءم مع طبيعه تفكير الطفل فلابد ان يفكر الطفل لانه يعيش فى مجتمع دائم التغير وحيث ان اهم ما يميز تفكير الطفل فى هذه المرحله افتقاره القدره على التفكير المجرد فهو ابعادى الرؤيه لا يرى الا من منظور واحد فقط 0 وقد اوضح بياجيه اسلوب تفكير الطفل وكيف ينتقل من التفكير البسيط الحسى الى التفكير من خلال الصور والعلامات والرموز والاشارات الى التفكير التجريدى وان النشاط العقلى الذى يقوم به الطفل للادراك والتميز بين الاشياء يحتاج الى تعليم وتدريب حسى مبكر ومن الاهميه ان يتدرب الطفل حسيا فى الوقت المناسب وان اى تاخير لهذا التدريب او انعدامه يعوق التكوينات العصبيه عن عملها فى تنظيم المجال الادراكى 0 ونتيجه تفاعل الطفل مع بيئته ونتيجه لهذا فلابد ان يتعرف الطفل على بيئته بما فيها من كائنات حيه ( انسان - نبات - حيوان - طيور - حشرات ) 0 وكائنات غير حيه ( مواد طبيعيه - ادوات تكنولوجيه ) واستثمار طاقاتها لانتاج كل ما يلزمه ليشبع حاجاته المتطوره 0 وقد اختارت الباحثه الكائنات الحيه والغير حيه لانها نابعه من خصائص نمو الطفل وطبيعته فالاطفال يحبون الحيوانات بصفه عامه وقلما تجد اسره لا تربى حيوانا وتربيه الكائنات الحيه ( ارنب - دجاج - قطه 00 ) او عمليه استنبات البذور ( قمح - حلبه - بطاطا 00 ) من المناشط الحيويه التى تساهم فى تربيه الطفل تربيه شامله 0 ولكن برغم حب الاطفال للحيوانات الاليفه الا انها مصدر لكثير من حوادث امراض الطفل ومعرفه الطفل لخواص الكائنات الحيه والغير حيه يساعده على تعلم السلوك المناسب للتعامل معها , وهذا يساعده على وقايه نفسه من الامراض او الحوادث 0 اذن فانه يتعلم قواعد سلوكيه سليمه عندما يتعامل مع هذه الكائنات 0 ففى هذه الفتره تسيطر على الطفل ( احيائيه الماده Animism ) فهو يسقط كل صفاته واحاسيسه على الكائنات والاشياء الموجوده فى بيئته وعلى سبيل المثال فهو يعتقد ان الارض تتالم اذا ضربها فاذا وقع على الارض تقول له امه اضر الارض وبذلك ينخدع الاطفال فى تفسيرهم لبعض الظواهر الطبيعيه كأن يعتقد الطفل بان الامر يتبعه اينما يذهب اثناء سيره فى المساء 0 |