Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المرتبطة بموقف المعلمين من تكنولوجيا التعليم فى مرحلة التعليم الاساسى /
المؤلف
عبد المجيد، احمد فاروق جمعه.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد فاروق جمعه عبدالمجيد
مشرف / محمد فوزى عبدالمقصود
مشرف / مراد صالح مراد زيدان
مناقش / أمينة أحمد حسن
مناقش / نعمت أحمد حافظ
الموضوع
التعليم الابتدائى. المدرسون- تدريب. التكنولوجيا- تعليم.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
310 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2011
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

اهداف الدراسة:
1. الوقوف على فلسفة التعليم الأساسى وأهم مشكلاته.
2.تحديد المقصود بتكنولوجيا التعليم وأهم معوقات استخدامها فى مرحلة التعليم الأساسى.
3.تحليل الواقع الحالى لاستخدام المعلم لتكنولوجيا التعليم فى مرحلة التعليم الاساسى، وكذلك تعرف أهم المشكلات والتحديات التى تواجه استخدام المعلم لتكنولوجيا التعليم.
4.تحديد العوامل المرتبطة بموقف المعلم من تكنولوجيا التعليم فى مرحلة التعليم الاساسى.
أهمية الدراسة:
تتضح أهمية هذه الدراسة من خلال ما يلى:
أنها تتناول مرحلة من أهم المراحل التعليمية وأخطرها- هى مرحلة التعليم الاساسى- باعتبارها قاعدة التعليم كله، والاساس الذى الذى تقوم عليه مراحل التعليم الأخرى، فهى التى تساعد التلاميذ على اكتشاف أنفسهم وتتفتح من خلالها طاقاتهم ويلتمسون فى اطار نشاطاتها الوعى بما يحيط بهم، وتبدأ خبراتهم ومهاراتهم بالتراكم و التزايد،وقدراتهم بالوضوح والتميز والانطلاق.
أنها تتناول أحد جوانب العملية التعليمية وأخطرها- المعلم- خاصة فى مرحلة التعليم الاساسى،فنوعية المعلمين تعد من أهم العوامل التى تقرر نوعية التربية فمهما شيدنا من أبنية تعليمية، وزودنا بالادوات والمعامل والمكتبات وغيرها، فلن يكون لكل ذلك الفاعلية المطلوبة، ما لم يكن اساسها المعلم المؤمن بمهنته، المؤهل لها تأهيلاً علمياً،فنياً بدرجة كافية،والراضى عن عمله.
تكنولوجيا التعليم من أولويات مشروعات التطوير فى التعليم وأحد عناصر الخطط التطويرية التى تبنى عليها النظم التعليمية فى الدولة.
ان نتائج هذه الدراسة قد تفيد الباحثين والمهتمين بمجال التربية والتعليم فى جمهورية مصر العربية فى كونها تصنع تصوراً واضحاً وواقعياً وعلمياً عن أهم العوامل التى ترتبط بموقف المعلم من تكنولوجيا التعليم فى مرحلة التعليم الاساسى.
يتمشى البحث الحالى مع الاتجاهات الحديثة فى بناء وتطوير توظيف التقنيات فى خدمة التعليم.
الدراسة الحالية تقدم للقائمين على عملية تطوير معلم التعليم الاساسى، رؤى واضحة تساعدهم على بناء قرارات واقعية قد تؤثر فى أداء المعلمين، ومن ثم تنعكس على أدائهم داخل غرفة الصف.
قلة الدراسات العربية فى حدود علم الباحث التى تناولت توظيف تكنولوجيا التعليم وربطها بموقف المعلم وخاصة فى مرحلة التعليم الأساسى.