الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف الدراسة: 1. الوقوف على فلسفة التعليم الأساسى وأهم مشكلاته. 2.تحديد المقصود بتكنولوجيا التعليم وأهم معوقات استخدامها فى مرحلة التعليم الأساسى. 3.تحليل الواقع الحالى لاستخدام المعلم لتكنولوجيا التعليم فى مرحلة التعليم الاساسى، وكذلك تعرف أهم المشكلات والتحديات التى تواجه استخدام المعلم لتكنولوجيا التعليم. 4.تحديد العوامل المرتبطة بموقف المعلم من تكنولوجيا التعليم فى مرحلة التعليم الاساسى. أهمية الدراسة: تتضح أهمية هذه الدراسة من خلال ما يلى: أنها تتناول مرحلة من أهم المراحل التعليمية وأخطرها- هى مرحلة التعليم الاساسى- باعتبارها قاعدة التعليم كله، والاساس الذى الذى تقوم عليه مراحل التعليم الأخرى، فهى التى تساعد التلاميذ على اكتشاف أنفسهم وتتفتح من خلالها طاقاتهم ويلتمسون فى اطار نشاطاتها الوعى بما يحيط بهم، وتبدأ خبراتهم ومهاراتهم بالتراكم و التزايد،وقدراتهم بالوضوح والتميز والانطلاق. أنها تتناول أحد جوانب العملية التعليمية وأخطرها- المعلم- خاصة فى مرحلة التعليم الاساسى،فنوعية المعلمين تعد من أهم العوامل التى تقرر نوعية التربية فمهما شيدنا من أبنية تعليمية، وزودنا بالادوات والمعامل والمكتبات وغيرها، فلن يكون لكل ذلك الفاعلية المطلوبة، ما لم يكن اساسها المعلم المؤمن بمهنته، المؤهل لها تأهيلاً علمياً،فنياً بدرجة كافية،والراضى عن عمله. تكنولوجيا التعليم من أولويات مشروعات التطوير فى التعليم وأحد عناصر الخطط التطويرية التى تبنى عليها النظم التعليمية فى الدولة. ان نتائج هذه الدراسة قد تفيد الباحثين والمهتمين بمجال التربية والتعليم فى جمهورية مصر العربية فى كونها تصنع تصوراً واضحاً وواقعياً وعلمياً عن أهم العوامل التى ترتبط بموقف المعلم من تكنولوجيا التعليم فى مرحلة التعليم الاساسى. يتمشى البحث الحالى مع الاتجاهات الحديثة فى بناء وتطوير توظيف التقنيات فى خدمة التعليم. الدراسة الحالية تقدم للقائمين على عملية تطوير معلم التعليم الاساسى، رؤى واضحة تساعدهم على بناء قرارات واقعية قد تؤثر فى أداء المعلمين، ومن ثم تنعكس على أدائهم داخل غرفة الصف. قلة الدراسات العربية فى حدود علم الباحث التى تناولت توظيف تكنولوجيا التعليم وربطها بموقف المعلم وخاصة فى مرحلة التعليم الأساسى. |