الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعتبر منظومة الفرامل من أهم مكونات المركبات لأنها الركيزة الساسية فى تحديد معالم أمان المركبات أثناء السير وتمتص بطانة احتكاك الفرامل طاقة الحركة وتحولها إلى طاقة احتكاكية والتى تتحول بدورها إلى طاقة حرارية . ويؤدى زيادة معدل تآكل البطائن إلى زيادة تكاليف صيانة المركبات وخفض العمر التشغيلى لمنظومة الفرامل ، مما ينعكس على معوليتها بوالتالى يؤدى إلى زيادة تكاليف كل من الإصلاح وزمن التعطل . ومن جانب آخر ، فإن كفاءة الفرامل تتأثر كثيراً بالتغير فى قيمة معامل احتكاك بطائن الفرامل ، بل أن نقص قيمة هذا المعامل يؤدى فى النهاية إلى فقد القوة الفرملية ووقوع الحوادث الجسيمة . وتتميز بطائن الاحتكاك بالتركيب المعقد إذ تحتوى على العديد من المكونات منها مواد أساسية مقاومة للحرارة ، وأخرى مالئة لتحسين الخواص الميكانيكية ، كما تحتوى على مواد رابطة لضمان تماسك المكونات أثناء التشغيل وتحديد نوعية وكمية هذه المكونات الخصائص المطلوبة لتحقيق متطلبات الاستخدام والأداء الفرملى المتوازن . تم تطوير قاعدة لإجراء التجارب العملية لاختبار عينات قياسية أبعادها 1 بوصة × 1 بوصة، مسطحها الأسفل مسطح وأطرافها متطابقة مع انحناء طنبور الاختبار . |