الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : تهدف الدراسة للتعرف على الاعلان وعائده الاقتصادي وهو ما اصطلح عليه مؤخرا باسم ” تمركز ” المنج لدى المستهلك وبتحليل قيمة ومدى كفاءة هذا ” التمركز ” للوقوف على الجوانب الميدانية والاستفادة من نتائجها. منهج الدراسة : اعتمد الباحث على الدراسة النظرية بجانب عمل دراستين تحليلتين لمنتجين موجودين داخل السوق. نتائج البحث: 1-النقص الحاد في مراكز بحوث التسويق بالشركات والمؤسسات الأعلانية . 2-الاعتماد على بحوث التسويق في الحملات الترويحية لأي منتج لا يقوم على بحوث تسويقية جادة ، هذا إن وجدت أصلا ، خاصة في منطقتنا العربية وفي دول العالم الثالث بشكل عام. 3-المرتكز الاساسي للشركات متعدية القومية أو عابرة القارات في زمننا هذا، زمن العولمة ، يعتمد في ترويج منتجات هذه الشركات العالمية الكبرى على بحوث تسويقية سابقة لهذه الحملات الترويحية الكبرى وبدون هذه البحوث التسويقية لا يتسنى لهذه الشركات الولوج إلى أسواق العالم بالسهولة التي نعلمها جميعا. 4-تعتمد البحوث التسويقية الناجحة لأى منتج على التعاطي الجاد والايجابي مع الشفرات بالمعنى السيميولوجي والرموز الاجتماعية والدينية والاقتصادية للمجتمع والمستهلك المستهدف ولهذا فإنها تمتلك هذه الجاذبية الشديدة في هذه المجتمعات ناحية منتجاتها. |