Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اللحن وتنويعاته فى صوناتا البيانو عند بيتهوفن
والاستفادة منه فى تحليل الموسيقى العالمية
المؤلف
محمود عبد النعيم عبد الغنى ,رندا
هيئة الاعداد
باحث / راندا محمود عبدالنعيم عبد الغني
مشرف / سهير ابراهيم شرقاوى
مشرف / مصطفى قدرى على فهمى
الموضوع
دراسات تناول اعمال بيتهوفن -
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
204.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

إن مادة تحليل الموسيقى العالمية تعتبر من المواد الدراسية التى تبحث فى كيفية بناء عمل موسيقى تترابط فيه العناصر الموسيقية ببعضها لإخراج عمل موسيقى متكامل الصياغة ، وتعتبر صيغة اللحن والتنويعات Them and variatian من اقدم الصيغ الموسيقية التى لاتزال مستخدمه حتى يومنا هذا وقد اختلف طابع التنويعات خلال العصور المختلفة حيث عرفت بالعديد من التطورات ، وتعتبر مؤلفات بيتهوفن فى التنويعات أهم ما وصل اليه هذا النوع من التأليف الموسيقى على مر العصور .
ولذلك قد اختارت الباحثه صوناتا البيانو مصنف رقم (26، 109 ،111) لدراسة اسلوب بيتهوفن فى تناوله لهذه المؤلفات من حيث العناصر الموسيقية المختلفة .
مشكلة البحث
رأت الباحثه من خلال تدريس مادة تحليل الموسيقى العالمية أن صيغة اللحن والتنويعات من الصيغ الاساسية الهامة فى البناء الموسيقى ولايمكن تجاهلها داخل منهج تحليل الموسيقى العالمية لما تزخر به من هارمونيات وألحان وزخارف لذلك رأت الباحثه الاستفادة من هذه الصيغة ( اللحن والتنويعات) لصوناتا البيانو عند بيتهوفن فى مادة تحليل الموسيقى العالمية .
هدف البحث
تحليل صيغة اللحن والتنويعات فى صوناتا البيانو عند بيتهوفن والتعرف على اسلوب بيتهوفن فى التنويعات على اللحن الاساسى فى صوناتا البيانو من حيث :
أولا التحليل العام :-
ويشمل التونالية العامة ، العنصر الزمنى ( السرعة – الميزان – الإيقاع ) والمازورات – الصيغة .
ثانيا : التحليل التفصيلى :-
ويتضمن البناء الداخلى ، التونالية ، التكثيف النغمى ( النسيج – التحليل الهارمونى – الخطة الهارمونيه ) ، الحليات ، المصاحبه ، القوى التعبيرية
( مصطلحات التعبير ، التظليل والتلوين – المنحنى التعبيرى )
المنهج :-
وقد اتبعت الباحثه فى هذه الدراسة المنهج الوصفى ( تحليل المحتوى) وذلك من خلال صوناتا البيانو مصنف رقم (26 ، 109 ، 111)
وقد تضمنت هذه الدراسة أربعة فصول كالأتى :-
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة
يتضمن مبحثين :
المبحث الأول : يتناول مشكلة البحث وهدفه وأهميته وتساؤلاته واجراءات ومصطلحات البحث .
المبحث الثانى : يعرض الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
الفصل الثانى : الاطار النظرى :
يتضمن ثلاث مباحث :
المبحث الأول : يعرض العصر الكلاسيكى ،العصر الرومانتيكى والصوناتا.
المبحث الثانى: يعرض التنويعات ( بتعريفها ، أنواعها – التنويعات فى العصر الكلاسيكى – التنويعات فى العصر الرومانتيكى )
المبحث الثالث : يتناول السيرة الذاتية للودفيج فان بيتهوفن
الفصل الثالث: الإطار التطبيقى
يتضمن الدراسة التحليلية لصوناتا بيتهوفن (109) (111) (26) op كالأتى :
1- تحليل الحركة الأولى ( اللحن والتنويعات ) فى صوناتا البيانو 26 op
2- تحليل الحركة الاخيرة ( اللحن والتنويعات ) فى صوناتا البيانو 109 op
3- تحليل الحركة الثانية ( اللحن والتنويعات ) فى صوناتا البيانو op 111
نتائج البحث
وقد توصلت الباحثه الى عدة نتائج أهمها :
أولا: التحليل العام :-
1- التونالية العامة : استخدم بيتهوفن التوناليه المقامية الكبيرة
2- العنصر الزمنى : السرعة ثابته خلال صوناتا مصنف (26) ، والموازين المستخدمة مركبه وثابته طوال الحركة ، السرعة متغيره خلال صوناتا مصنف (109،111) والموازين المستخدمة بسيطه ومركبه ومتغيره طوال الحركة ، والميزان ثابت فى مصنف رقم 26 ، ومتغير خلال صوناتا مصنف رقم 109 ، 111 ، والايقاع متنوع واللحن واضح خلال التنويع .
3- الصياغة : تتنوع الصياغة التى استخدامها بيتهوفن فى ( اللحن وتنويعاته ) فى صوناتا البيانو مصنف (26، 109، 111)
ثانيا : التحليل التفصيلى :
1- البناء الداخلى : جاء تقليدى ويتفق الى حد كبير مع تقسيم الصوناتا الشائع فى العصر الكلاسيكى ، حيث جمع فيه بين استخدام التقسيم غير المنتظم الذى يخرج فيه عن الاطار الكلاسيكى وبين استخدام التقسيم المنتظم والمعروف كلاسيكيا .
2- المادة اللحنية : قائمة على ظهور اللحن فى اليد اليمنى واحيانا فى اليد اليسرى وفى مناطق صوتية مختلفة مع محاولة إخفاء اللحن الأساسي
3- التوناليه : استخدم بيتهوفن التوناليه المقامية للسلالم الكبيرة والصغيرة
4- التكثيف النغمى : النسيج الغالب هو البوليفونى مع استخدام النسيج الهارمونى ، والهومفونى واستخدام تألفات السادسة الزائدة والنابوليتان والتطعيم واللمس ، كما استخدم التحويل بالتألف المشترك .
5- الحليات :استخدم حلية الاتشيكاتورا والاربيجو والموردنت والزغرده والنوته المروريه والمتغيره وكذلك حلية التحضير لدرجة او درجتين
6- المصاحبة :استخدم مصاحبة هارمونية بتالفات عمودية وكذلك مصاحبة باربيجات وتالفات متتالية لحنية ، مع استخدام مصاحبة بنوتة بدال فى صوت الباص والاصوات العليا ، ومصاحبة باسلوب المحاكاه
7- القوى التعبيرية : استخدم بيتهوفن مصطلحات تعبيرية متنوعة كما استخدم مستويات تظليل متنوعة تبدأ من الأداء الخافت جدا pp الى الأداء القوى F أما المنحنى التعبيرى فمتنوع يتسم بالبداية الهادئة يليها التذبذب والتوتر وينتهى بالهدوء .