![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث -الكشف عن الفروق فى التوافق النفسى والإجتماعى بين ا لأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم الذين تشارك أمهاتهم فى البرامج التدريبية والأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم الذين لم تشاركهم أمهاتهم فى البرامج التدريبية. عينة البحث -تكونت عينة البحث الأساسية من (68) طفلا وطفلة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وأمهاتهم مقسمين إلى مجموعتين متساويتين (34) طفل بالمجموعة التجريبية و (34) بالجموعة الضابطة وملتحقين بالجمعيات التالية ( جمعية سيتى – كاريتاس بالظاهر – جمعية الرعاية المتكاملة بالزيتون – جمعية الأمل المشرق بشبرا – جمعية الملاك الأبيض بالسكاكينى ) منهج البحث -المنهج شبه التجريبى فروض البحث ونتائجه -الفرض الأول ينص على أنه : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك التوافقى النمائى ( الإرتقائى) بعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح المجموعة التجريبية ” ، وقد تحققت صحة الفرض. -الفرض الثانى ينص على أنه : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك التوافقى النمائى (الإرتقائى) لصالح القياس البعدى” . وقد تحققت صحة الفرض. -الفرض الثالث ينص على أنه : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس السلوك التوافقى (الإنحرافات السلوكية) بعد تطبيق البرنامج التدريبى لصالح المجموعة التجريبية” وقد تحققت صحة الفرض. -الفرض الرابع ينص على أنه : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مقياس السلوك التوافقى (الإنحرافات السلوكية) لصالح القياس البعدى ” وقد تحققت صحة الفرض. |