الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف : دراسة الحركة التتابعية فى جميع المناظر المختلفة التى تتوافر فيها تلك الفكرة . تحديد الأساليب المختلفة التى استخدمها الفنان للتعبير عن التتابع وتطور الأحداث زمنيا ومكانيا فى المناظر . المنهج : منهج دراسة تحليلية . النتائج : إن دراسة التتابع واساليبه – فى المناظر المصورة على جدران مقابر الأفراد التى ترجع الى الدولة القديمة ( فى منطقتى سقارة والجيزة) – ترجح أن اهم عناصر القصة هى أن تتوافر فيها فكرة الحركة التتابعية ، فإذا كان المنظر يتكون من احداث تتطور وتتقدم فإنه يمثل قصة ، وبالتالى فإنه ليس من الضرورى أن يحمل المنظر حدثا خاصا ليعبر عن معنى ”القصة” وقد أفادت الدراسة بأن النمطين الرئيسين اللذين استخدمهما الفنان للتعبير عن تتابع الاحداث هما بتصويرها فى صفوف متتالية أو فى مقاطع فى صف واحد ، كما عبر الفنان عن التتابع بأساليب اخرى وهى : اسلوب ”شريط الصور filmstrip الذى يقصد به تصوير المنظر وكأنه سلسلة متواصلة من الاحداث واسلوب ( القصة المصورة) storyboard ” وهو الاسلوب الاكثر ظهورا فى المناظر سواءا المصورة فى عدة صفوف او التى صورت فى صف واحد كما استخدم اسلوب ( التكرار ) الذى يعيد فيه الفنان تصوير مفردات المنظر او شخصياته ليعبر عن تتابع احداثه بينما قد تفادى الفنان التكرار عندما استخدم اسلوب ( تجميع / ضغط الاحداث) الذى يظهر فى بعض المراحل فى مناظر المسيرة الجنائزية. |