الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف : 1- التوص إلى الضوابط التى تحكم العلاقة بين تصنيفات البناء التصميمى والطرائق المتعددة لصياغات الأشكال . 2- الكشف عن المداخل التجريبية التى استند إليها الفنانون المعاصرون ى بناء أعمالهم . 3- استخلاص مداخل تجريبية جديدة تتيح قدر واسع من التنويعات والحلول التشكيلية لتصميم اللوحة الزخرفية . المنهج : المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى . النتائج : من خلال دراسة العلاقة بين الشكل والبناء التصميمى فى اللوحة الزخرفية وفى الحضارات الفنية القديمة والمدارس الفنية والاتجاهات الحديثة ، وتحليل بعض من أعمال فنانين أجانب ومصريين ، وتحليل بعض اعمال طلاب من الفرقة الخامسة بكلية التربية الفنية يمكن وضع بعض الضوابط التى تحكم العلاقة بين الشكل والبناء التصميمى : 1- اعتمدت الفنون القديمة على أسس بنائية هندسية انتظمت عليها الأشكال وكان لكل حضارة نظم بنائية استخدامها بشكل مميز كالفن المصرى القيدم والفن الاسلامى الذى أثرى النظم الشبكة والبنائية التى انتظمت عليها الأشكال الهندسية واستخراج منها العديد من الأشكال الزخرفية . 2- الاسس البنائية كثيرة ومتعددة المصادر يمكن استخدامها من الحضارات القديمة والمدارس الفنية وكذلك فالطبيعة والعلوم الحديثة مصدر هام ومتجدد لاستخراج نظم هندسية وشبكية وبنائية يمكن أن تثرى بناء اللوحة الزخرفية . 3- أغلب المدارس الفنية الحديثة اعتمدت على نظم بنائية دقيقة فى انتاج الأعمال الفنية ساعدت على ضبط العلاقة بين الأشكال والبناء التصميمى . |