الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة -إعداد برنامج باستخدام استراتيجيات تشفير المعلومات للتغلب على صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى. -الكشف عن إمكانية الوصول إلى صيغة تحكم العلاقة بين استراتيجيات تشفير المعلومات والتحصيل الدراسى فى مادة الرياضيات لدى كل من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات تعلم الرياضيات وأقرانهم العاديين. -مساعدة المعلمين لاستخدام استراتيجيات تشفير المعلومات (التخيل- التنظيم) فى تنظيم وعرض المادة التعليمية. منهج الدراسة المنهج الذى استخدمه الباحث هو المنهج شبه التجريبى العينة راعى الباحث عند اختيار عينة البحث ما يلى : -ان تتكون من ثلاث مجموعات من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية . -ان تشمل العينة ذكورا وإناثا. -ان تكون متجانسة من حيث ذكاء. نتائج الدراسة -يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية الأولى(التى استخدمت استراتيجية التخيل) والضابطة من ذوى صعوبات التعلم بعد تطبيق البرنامج فى تحصيل الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. -يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية من ذوى صعوبات التعلم بعد تطبيق البرنامج فى الاختبار التحصيلى للرياضيات. . |