Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مبنى على استراتيجيات تشفير المعلومات فى تحصيل الرياضيات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم =
المؤلف
فلاح, اسحق نصر زخارى.
هيئة الاعداد
باحث / اسحق نصر زخارى فلاح
مشرف / محمد عبد القادر عبد الغفار،
مشرف / عصام وصفى روفائيل
مشرف / عصام وصفى روفائيل
الموضوع
الرياضيات- طرق تدريس. علم النفس التربوي. علم النفس. صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
ا-ى، 216ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

أهداف الدراسة
-إعداد برنامج باستخدام استراتيجيات تشفير المعلومات للتغلب على صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
-الكشف عن إمكانية الوصول إلى صيغة تحكم العلاقة بين استراتيجيات تشفير المعلومات والتحصيل الدراسى فى مادة الرياضيات لدى كل من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات تعلم الرياضيات وأقرانهم العاديين.
-مساعدة المعلمين لاستخدام استراتيجيات تشفير المعلومات (التخيل- التنظيم) فى تنظيم وعرض المادة التعليمية.
منهج الدراسة
المنهج الذى استخدمه الباحث هو المنهج شبه التجريبى
العينة
راعى الباحث عند اختيار عينة البحث ما يلى :
-ان تتكون من ثلاث مجموعات من التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية .
-ان تشمل العينة ذكورا وإناثا.
-ان تكون متجانسة من حيث ذكاء.
نتائج الدراسة
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية الأولى(التى استخدمت استراتيجية التخيل) والضابطة من ذوى صعوبات التعلم بعد تطبيق البرنامج فى تحصيل الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
-يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية الأولى والتجريبية الثانية من ذوى صعوبات التعلم بعد تطبيق البرنامج فى الاختبار التحصيلى للرياضيات.
.