الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الى محاولة التعرف على الاستجابات النفسية سواء كانت سلبية أوايجابية وأثرها على الاستجابات الفسيولوجية وسرعة التعلم الناتجة عن تعرض المبتدئين لظروف ممارسة رياضة الغوص استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة القياس القبلى والبعدى تم تطبيق التجربة على عينة البحث الأساسية وقوامها 10 مبتدئين تم اختيارهم من مجتمع البحث من غير أفراد العينة الاستطلاعية من كلية التربية الرياضية ببورسعيد وتم تطبيق البرنامج التعليمى المقترح لتعليم المبتدئين المهارات الأساسية الخاصة بدرجة غواص المياه المفتوحة فى الفترة من 2006/2/11 وحتى 2006/2/27م بكلية التربية الرياضية ببورسعيد من خلال برنامج يتكون من ثلاث أسابيع بواقع 4 وحدات فى الأسبوع وأسفرت النتائج على فاعلية البرنامج التعليمى المقترح للمبتدئين حيث يساعد على حدوث تأثير ايجابى منخفض للصدمات النفسية الخوف والقلق على بعض المتغيرات الفسيولوجية النبض وضغط الدم الانقباضى والانبساطى وهرمون الكاتيكولامين وسرعة تعلم المبتدئين فى رياضة الغوص ومن أهم توصيات الباحث ضرورة استخدام البرامج التعليمية لما لها من أثر فعال ايجابى على خفض حدة الصدمات النفسية الخوف والقلق وكذلك الانفعالات السلبية ومعدل النبض وضغط الدم الانقباضى والانبساطى وانخفاض تركيز هرمون الكاتيكولامين فى البول وتساعد أيضا على تحسين مستوى الأداء مما يؤدى الى زيادة سرعة التعلم والاهتمام باجراء المزيد من البحوث النفسية المرتبطة بالمتغيرات الفسيولوجية والهرمونات فى رياضة الغوص وكذلك المرتبطة بمستوى التعلم المهارى فى رياضة الغوص تبعا لمستويات التأهيل غواص مياهمفتوحة-غواص مغامرات-غواص متقدم-غواص انقاذ وضرورة الاهتمام بنشر وتعليم رياضة الغوص وتوسيع قاعدة الممارسة لدى الأعمار السنية المختلفة. |