Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعبير الفني أداة للكشف عن الجوانب النمائية لطفل ما قبل المدرسة =
المؤلف
بسيوني, مها السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها السيد أحمد بسيوني
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
مشرف / عايدة عبد الحميد محمد
الموضوع
الاطفال ما قبل المدرسة.‏ الأطفال - نمو. التعبيرية (فن).‏
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
243ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

أهداف البحث : استخدام التعبير الفني التشكيلي كأداة تقيميه لأطفال ما قبل المدرسة للوقوف على الجوانب النمائية (الجسمية- العقلية-الانفعالية) لديهم والوصول إلى من هم: - أعلى من المستوى الطبيعي.-المستوى العادي. - أقل من المستوى الطبيعي .حتى يمكن الوصول والكشف عن الطفل الموهوب أو الطبيعي أو الذي على حد الخطر ويحتاج إلى مساعدة، وتكونت عينة البحث من 44 طفل وطفلة مصريين يمثلون مرحلة ما قبل المدرسة.من ثلاثة دور رياض الأطفال بمحافظة القاهرةالكبرى وينتمي معظمهم للطبقةالمتوسطة وقد تراوحت أعمارهم فيما بين 4 إلى 6 سنوات.ويتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي وذلك في الإطار النظري والمنهج التجريبي في التطبيق العملي.من خلال هذه الدراسة والتي تهدف إلى استخدام التعبير الفني التشكيلي كأداة تقيمية لأطفال ما قبل المدرسة للوقوف على الجوانب النمائية(الجسمية- العقلية-الإنفعالية)لديهم والوصول إلى من هم:- أعلى من المستوى الطبيعي.-المستوى العادي. - أقل من المستوى الطبيعي .من ناحية مستوى النمو العقلي ولإنفعالي والحركي حتى يمكن الكشف عن الطفل الموهوب أوالطبيعي أو الذي على حد الخطر ويحتاج إلى مساعدة قد توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج التالية : - هناك امكانية لاستخدام التعبير الفني التشكيلي لتقييم الجوانب النمائية(العقلية ، الإنفعالية، الحركية)في شخصية طفل ما قبل المدرسة، ويمكن من خلال التعبير الفني التشكيلي تحديد المستوبات النهائية المختلفة لطفل ما قبل المدرسة من سن 4 إلى 6 سنوات.