الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة : تحاول الدراسة الحالية محاولة معرفة الفروق القائمة بين الأطفال المتلعثمين والعاديين فى كل من ( وجهة الضبط ، إدراك أحداث الحياة الضاغطة وأساليب التعامل معها ) ومدى التباين فى تلك الفروق بتباين الجنس بين عينتى الدراسة . نتائج الدراسة : 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المتلعثمين والعاديين فى وجهة الضبط وكانت الفروق دالة فى اتجاه الأطفال العاديين . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المتلعثمين والعاديين فى إدراك أحداث الحياة الضاغطة وكانت الفروق دالة فى اتجاه الأطفال المتلعثمين . 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال المتلعثمين والعاديين فى أساليب التعامل مع الضغوط حيث كانت الفروق دالة فى اتجاه الأطفال المتلعثمين فى الأساليب الآتية ( تقبل الأمر الواقع ، الالتجاء إلى الله ، الاستسلام ، الانعزال ، أحلام اليقظة والهروب ، الإنكار ، الاسترخاء والانفصال الذهنى ، التنفيس الانفعالى ) ، بينما كانت الفروق دالة فى اتجاه الأطفال العاديين فى الأساليب الآتية ( التحليل المنطقى ، التركيز على الحل ، المواجهة ، تأكيد الذات ، ضبط الذات ، البحث عن المعلومات ، تحمل المسئولية ) . |