Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم وحدة دراسية للطباعة بالشاشة الحريرية باستخدام مهارات التفكير لتنمية التفكير الإبتكاري والمهارات الأدائية لطلاب المرحلة الثانوية =
المؤلف
محمد، أماني عبد العليم عبد الرحمن.
الموضوع
طباعة المنسوجات - تعليم وتدريس. التربية الفنية - تعليم وتدريس. الابتكار.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
أ-ط، 394، 7 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص


أهـداف البحـث:
هدف البحث الحالي إلى :
1- تنمية التفكير الإبتكاري لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام مهارات التفكير، وانعكاس ذلك على المنتج الطباعي.
2- تنمية المهارات الأدائية لطالبات المرحلة الثانوية من خلال استخدام مهارات التفكير في مجال الطباعة بالشاشة الحريرية.
3- تصميم وحدة دراسية للطباعة بالشاشة الحريرية باستخدام مهارات التفكير لتنمية التفكير الإبتكاري والمهارات الأدائية لطلاب المرحلة الثانوية.
عينة البحـث :
تكونت عينة عشوائية تتكون من 20 طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، وتتراوح أعمارهم بين (16 - 17) سنة.
منهج البحـث :
اعتمد البحث الحالي على منهجين :
1- المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج شبه التجريبي.
نتائج البحث :
1.إمكانية وضع قائمة بمهارات التفكير الخاصة بالطباعة بالشاشة الحريرية لطالبات الصف الثاني الثانوي والتي يمكن أن تُنمي مهارات التفكير الإبتكاري للطالبات.
2.إمكانية وضع قائمة بالمهارات الأدائية الخاصة بالطباعة بالشاشة الحريرية لطالبات الصف الثاني الثانوي.
3.إمكانية تصميم وحدة دراسية في مجال الطباعة بالشاشة الحريرية قائمة على استخدام مهارات التفكير التي تم التوصل إليها لتنمية مهارات التفكير الإبتكاري والمهارات الأدائية التي تم التوصل إليها لطلاب الصف الثاني الثانوي.
4.فعالية استخدام الوحدة الدراسية المعدة في مجال الطباعة بالشاشة الحريرية في تنمية التفكير الإبتكاري للطالبات.
5.وجود إرتباط إيجابي بين الأداء والتفكير في مجال الطباعة بالشاشة الحريرية لطالبات الصف الثاني الثانوي.
6.وجود أثر إيجابي للوحدة المحددة في تنمية التفكير الإبتكاري والمهارات الأدائية لطالبات الصف الثاني الثانوي.