Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليية لواقع الرياضة المدرسية فى ضوء معايير جودة التعليم والاعتماد التربوى =
المؤلف
مصطفى, شريفة محمد شبيب .
هيئة الاعداد
باحث / شريفة محمد شبيب مصطفى
مشرف / جليلة مصطفى السويركي
مشرف / سامية محمد سليمان
مشرف / سامية محمد سليمان
الموضوع
التربية البدنية - تعليم و تدريس. التخطيط التربوى.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
ج,ن, 243ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

استهدفت الدراسة كذا:-
1- الاهداف التربوية والفلسفة والتخطيط للرياضة المدرسية بالمرحلة الإعدادية.
2- استراتيجات التعلم المستخدمة.
3- المعلم واعداده وتدريبه وكفايات التعامل والخصائص والمواصفات.
4- المنهج ( فلسفته-أهدافه- محتواه- طرق التعليم والتعلم- مصادر المعرفة والتكنولوجيا).
5- الرعاية الصحية.
6- الإمكانات المادية المتمثلة فى
:
أ- مبانى الدراسة وأفنية وملاعب وصالات مغلقة وتوظيفها التوظيف الامثل لمزاولة الانشطة الرياضة المختلفة والتى تساعد على النمو المتكامل للمتعلم.ب- الميزانية والتويل الخاص بالانشطة الرياضية.
7- المشاركة المجتمعية ودورها فى جودة الرياضة المدرسية فى ضوء المعايير القومية.
8- الإعلام ودوره فى جودة الرياضة المدرسية فى ضوء المعاييرالقومية.
9- التقويم.
10- الإدارة المدرسية.
11- التلميذ لديه الاستعداد والقدرة على التعلم طبقا للمناهج المحددة
تضمنت عينة الدراسة:-
1- معلم التربية الرياضية تم اختيار عينة عشوائية قوامها(117) معلم بنسبة مئوية قدرها(70.24%) من المجتمع الاصلى
2- مدراء المدارس الإعداديةتم اختيار عينة عشوائية مدارها(56) مدير بنسبة (70%) من المجتمع الاصلى.
3- تلاميذ المدارس:- ثم اختيار عينة عشوائية من المدارس. الإعدادية بادارة المنيا التعليمية بلغ قوامها(20) مدرسة إعدادية بنسبة 25% من مجمع البحث وبلغ عدد تلاميذ تللك المدارس بلغ قوامها (1800) تلميذ بنسبة مئويةقدرها(17.66%) من المجتمع الاصلى.
من أبرز النتائج التى توصلت اليها:
-
1- بالرغم من وضوح الاهداف الى حد ما إلا أن هناك مشكلات تفوق المعلم عن تحقيق هذه الاهداف حيث أظهرت النتائج أن الرياضة المدرسية لا تحقق تنمية ولا كفاية بدنية للتلاميذ ولا كفاية ثقافية للوصول الى حياة صحية سليمة. ولا يتيح الفرصة للنابغين للوصول على مراتب البطولة.
2- أن المعلم فى حد وعينة البحث يفتقر الى إطار فكرى يقوده على المستوى التربوى حيث أظهرت النتائج أنه لا يقوم بالتخطيط ولا يستخدم استراتيجيات تعلم ولا يصمم أنشطة استكشافية لتحديد احتياجات لتلاميذ وفقا لميولهم وهذا يعنى أن هناك تصور من قبل معلم التربية الرياضية.
3- منهاج التربية الرياضية الحالى لا يستطيع معه تحقيق جودة للرياضة المدرسية فى ضوء معايير الجودة الاتحاد التربوى.
4- عدم توافر الإمكانات المادية ميزانية التمويل والرعاية الصحية حيث يؤثر سلبيا نحو تحقيق الاهداف والجودة للرياضة المدرسية.
5- عدم وجود مشاركة مجتمعية فاعلة تساعد الرياضة المدرسية فى تحقيق اهدافها وجودتها .