الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهمية البحث: 1- تقديم اطار نظرى عن الانشطة العلمية التى تستخدم فى عملية تدريس الرياضيات للمرحلة الابتدائية. 2- تصميم انشطة عملية لوحدة القياس تعتمد على نشاط التلاميذ والمواد المتوفره فى البيئة. 3- تقديم دليل للمعلم يشتمل على اعداد الدروس المتضمنة بوحدة القياس باستخدام الانشطة العلمية تساعدة فى تدريس هذه الوحدة. 4- تقديم اختبار تحصيلى يتضمن وحدة قياس وفق مستويات بلوم الثلاثة(التذكر - الفهم - التطبيق). اهداف البحث: 1- اثر استخدام الانشطة العملية للتدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ الصف الثانى الابتدائى فى وحدة القياس. 2- اثر استخدام الانشطة العملية على بقاء اثر التعلم لدى تلاميذ الصف الثانى الابتدائى. 3- اثر استخدام الانشطة العملية فى تمنية بعض المهارات الرياضية المتضمنة بوحدة القياس لدى تلاميذ الصف الثانى لاابتدائى. مشكلة البحث: من خلال الباحثة كمعيدة بكلية التربية بالوادى الجديد لاحظت اثناء قيامها بالاشراف على مجموعات التربية العملية عدم وضوح المفاهيم الخاصة بالقياس لدى غالبية تلاميذ المرحلة الابتدائية وقد تعدى ذلك للافراد العاديين اثناء تعاملاتهم فى الحياة اليومية من خلال المقابلة الشخصية لهم مما ادى الى اهتمامها بالمرحلة التى يبدا فيها تعلم مهارات القياس بشكل منظم ولكى تتاكد من وجود مشكلة قامت بمناقشة شفهية لبعض مفاهيم القياس لمجموعة من تلاميذ الصف الثانى الابتدائى اثناء حصص مادة الرياضيات وكما قامت باجراء اختبار تحصيلى لهولاء التلاميذ لبعض مفاهيم قياس بعد دراستهم لوحدة القياس |