Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة وعلاقتها بتقبل الإعاقة /
المؤلف
شحاتة، منى فرحات إبراهيم
الموضوع
المعاقيين حركيا.
تاريخ النشر
2011 .
عدد الصفحات
160 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

التعرف على اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة وعلاقتها بتقبل الإعاقة .>عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الأساسية من جميع أفراد مجتمع الدراسة ، إلا أن هناك (5) طلاب لم يستجيبوا لأداة الدراسة ، وبذلك بلغ العدد النهائي لأفراد مجتمع الدراسة ( 20) طالبا من الطلاب المعاقين حركيا والملتحقين بمدارس التعليم العام( الإعدادية – الثانوية ) بمحافظة الاسماعياية وقد تضمنت إعاقات هؤلاء الطلاب ما يلى : ( شلل نصفى – شلل أطفال – شلل في الأجزاء السفلية – عرج - انحناء في الايدى و الأرجل – ارتخاء وضعف في عضلات الايدى و الأرجل – خلع ) ، وقد تم توزيع العينة إلى مجموعات وفقا لمتغيرات الدراسة (الجنس – نوع الإعاقة – المرحلة التعليمية - سبب الإعاقة – محل الإقامة – وظيفة الأب – وظيفة الأم – الترتيب في الأسرة – دخل الأسرة ) .واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس تقبل الإعاقة ( إعداد لينكوسكى 1971 ) ، مقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة ( إعداد الباحثة ) ، استمارة استبيان حول المعوقات التي تواجه الطلاب المعاقين حركيا داخل المدرسة ( إعداد الباحثة ) ، استمارة لجمع بيانات الطلاب ( إعداد الباحثة ) . وتم تحديد مشكلة الدراسة في التسأولات التالية :
- ما هي اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة ؟ >- ما مدى تقبل الطلاب المعاقين حركيا للإعاقتهم ؟ هل توجد علاقة بين اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة وتقبلهم للإعاقة ؟
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها : (أ‌) أسفرت نتائج الفروض الخاصة بمقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة عن النتائج التالية : ) أن متوسط الدرجة الكلية لإجابات الطلاب تشير إلى أن اتجاه الطلاب المعاقين حركيا سلبي نحو المدرسة وأيضا متوسطات الأبعاد تشير إلى أن اتجاه الطلاب سلبي نحو المدرسة2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الطلاب المعاقين حركيا على أبعاد مقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة والدرجة الكلية وفقا لمتغير الجنس (3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الطلاب المعاقين حركيا على أبعاد مقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة والدرجة الكلية وفقا لمتغير نوع الإعاقة4) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الطلاب المعاقين حركيا على أبعاد مقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة والدرجة الكلية وفقا لمتغير سبب الإعاقة. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الطلاب المعاقين حركيا على أبعاد مقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة والدرجة الكلية وفقا لمتغير محل الإقامة.
(6) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الطلاب المعاقين حركيا على أبعاد مقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة والدرجة الكلية وفقا لمتغير المرحلة الدراسية .
(7) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الطلاب المعاقين حركيا على أبعاد مقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة والدرجة الكلية وفقا لمتغير وظيفة الأب توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الطلاب المعاقين حركيا على أبعاد مقياس اتجاهات الطلاب المعاقين حركيا نحو المدرسة والدرجة الكلية وفقا لمتغير وظيفة الأم