Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية تدريس الاقتصاد المنزلي باستخدام نموذج ويتلي للتعليم البنائي في تنمية بعض مخرجات العملية التعليمية لدي تلميذات المرحلة الاعدادية =
المؤلف
خليفة, رحاب نبيل عبدالمنصف.
الموضوع
الاقتصاد المنزلي - طرق تدريس. التعليم الاعدادي.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
ا-ط، 512، 14 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

تهدف الدراسة
1- استخدام نموذج تدريس حديث في الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير ماوراء المعرفي ومجموعة من المهارات الاجتماعية لدي تلميذات المرحلة الاعدادية
2- التعرف علي مدي فعالية نموذج ويتلي البنائي في تدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات التفكير ماوراء المعرفي ومجموعة من المهارات الاجتماعية لدي تلميذات المرحلة الاعدادية
3- الاهتمام بتنمية مخرجات تعليمية حديثة في مجال الاقتصاد المنزلي
- منهج الدراسة
اتبعت الدراسة الحالية كلا من :
1- المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة النظرية
2- المنهج شبة التجريبي في الدراسة الميدانية وطبق المنهج شبة التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين
-تعتبر عملية اختيار عينة الدراسة من أهم العمليات التي يجب مراعاتها ووضعها في الاعتبار عند إعداد الدراسة التجريبية وقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقةعشوائية من طالبات الصف التاني الاعدادي بمدرسة علاء الدين وقد بلغ اجمالي العينة (82) طالبة بواقع(40) طالبة تمثل المجموعة الضابطة (42) طالبة تمثل المجموعة التجريبية وقد تم التحقيق من تكافؤ مجموعتي الدراسة
- ومن اهم نتائج الدراسة
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطات درجات طالبات مجموعتي الدراسة (تجريبية/ ضابطة)في التطبيق البعدي لبطاقة المهارات الاجتماعية ككل وما تتضمنة من مهارات فرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطات درجات طالبات مجموعتي الدراسة (التجريبية/ضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس التفكير وراء المعرفي ككل وما يتضمن من مهارات لصالح طالبات المجموعة التجريبية.