Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنية اللغوية للقصة الفارسية :
المؤلف
حسانين، محمد السبع فاضل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السبع فاضل حسّانين صديق
mohamed.sedeek@art.svu.edu.eg
مشرف / شيرين عبد النعيم محمد حسنين
مشرف / كمال عبدالحميد صابر رضوان
kamal.radwan@art.svu.edu.eg
مشرف / كمال عبدالحميد صابر رضوان
kamal.radwan@art.svu.edu.eg
الموضوع
قصص الحرب - إيران. القصص القصيرة - إيران. القصة الفارسية - بلاغة. القصص الفارسية القصيرة - بلاغة. القصة الفارسية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
231ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية الآداب - اللغات الشرقية وآدابها. فرع اللغة الفارسية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

جاءات الدراسة، وعنوانها ( البنية اللغوية للقصة الفارسية من خلال كتاب (داستانهاي كوتاه جنكـ در إيران) : دراسة دلالية - مع ترجمة نماذج)، لحاجة الدراسات اللغوية الشرقية الفارسية إليها. وتستجلي موضوعا له من الأهمية بمكان كبير الحرب العراقية الإيرانية وتأثر القصة القصيرة بهذه الحرب.
وجاءت الدراسة في مقدمة وقسمين، أما القسم الأول فقد حوي ثلاثة فصول، ضم الفصل الأول وهو بعنوان: كتاب (داستانهاي كوتاه جنكـ در إيران) مهاد ومقاربة، ثلاث مباحث، تحدث المبحث الأول عن الحرب العراقية الإيرانية بين التاريخ والفكر، والثاني عن القصة الفارسية القصيرة نشأتها وتطورها. بينما جاء المبحث الثالث ليعرض دراسة خارجية لكتاب (داستانهاي كوتاه جنكـ در إيران) عرضا تفصيلا. أما الفصل االثاني الذي جاء بعنوان ”الظواهر الدلالية داخل القصة الفارسية القصيرة” وقد توقفنا أمام علم الدلالة ليكون بدوره أربعة مباحث جاءت علي هذا النحو؛ التغير الدلالي ثم الترادف ثم المشترك اللفظي ثم التضاد، بينما عالج الفصل الثالث ”التغير في التركيب وأثره الدلالي” ومن خلال دراسة ظاهرتي الحذف والتقديم والتأخير في اللغة الفارسية وأثرها الدلالي.
أما القسم الثاني الخاص بالترجمة فقد قام الباحث بالتعريف بكتاب (داستانهاي كوتاه جنكـ در إيران) ثم ترجمة مجموعة من قصص هذا الكتاب، وأخيرا جاءت خاتمة الدراسة متضمنة النتائج التي يرفعها الباحث إلي أساتذته والمعنيين باللغة والأدب الفارسي في مصر وإيران، مذيلا إياها بإستشرافات يراها مناطق تحتاج إلي إضاءة وتنوير علميين.