Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام بعض أساليب تنمية الثروة اللغوية فى الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى /
المؤلف
هشام، طلعت عبد السميع سليمان.
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. اللغة العربية - تعليم وتدريس. القراءة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
297 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

سعى البحث الحالي للإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما أثر استخدام بعض وسائل تنمية الثروة اللغوية في الفهم القرائى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟ حيث استهدف البحث التحقق من صحة الفروض البحثية التالية:١. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبيةوتلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار الفهم القرائي الخاص بفهم المفردات وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.٢. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبيةوتلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار الفهم القرائي الخاص بالفهم العام للجملةوذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.٣. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبيةوتلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار الفهم القرائي بشكل عام وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.٤. توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي للتلاميذ في اللغة العربية وكل من ”فهم المفرد –الفهم العام للجملة –الفهم القرائي بشكل عام”كل على حدة.حيث أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالةإحصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدى مما يدل على فعالية الاختبارالمقترح في الكشف عن وجود ارتباط بين الثروة اللغوية والفهم القرائى، وعدم وجود فروق واضحة بين الفهم القرائي باستخدام فهم المفردات وبين الفهم القرائي باستخدام الفهم العام للجملة وهذا يعد إضافة للبحث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية فى اختبار الفهم القرائى بشكل عام.