Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربية والطبيعة الانسانية فى الفكر الاسلامى وبعض الفلسفات الغربية /
المؤلف
مرسى، محروس سيد.
هيئة الاعداد
مشرف / محروس سيد مرسى
مشرف / حسن سلامة الفقى
مشرف / حسن سلامة الفقى
مشرف / حسن سلامة الفقى
الموضوع
الفكر الاسلامي.
تاريخ النشر
1979.
عدد الصفحات
405 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
9/7/1979
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 413

from 413

المستخلص

اهداف البحث:أ- من حيث المنهج:-استخدام الباحث المنهج الوصفى القائم على الوصف والبحث والتحليل كما استخدام المنهج المقارن القائم على ابراز اوجه الشبه والاختلاف بين الفكر الاسلامى والفكر الغربى ومن خلال التحليل والمقارنه يتاكيد الهدف وتتحقق الغايه التى يسعى البحث لبلوغها.
ب- من حيث المصادر:-
استعان الباحث بنوعين من المصادر :
مصادر اوليه تتمثل فى كتاب الله تعالى وسنه رسوله الكريم كما تتمثل فى كتابات الفلاسفه وامفكرين مثل كتابات الغزالى واخوان الصفا ومحمد عبده ومثل كتابات افلاطون وروسو وديوى.
مصادر ثانويه تتمثل فى كتابات الدراسين التى تناولت هذا الموضوع بشكل او باخر وهى تتنوع ما بين كتابات عربيه وكتابات اجنبيه.
حدود البحث:
يهتم الباحث هنا ان الحدود التى يراها كفيله بتحديد مسار البحث والوصول به الى الهدف و بهذا يتحاشى التطرق لمجالات اخرى والاستؤسال مع قضايا ثانويه قد يقضى تشعبها الى الغموض والانبهام.
فالباحث يقصد بالتربيه الفكر التربوى المترجم الى هدف ومنهج و طريقه اى التربيه المقصوده فى جانبها اتنظيرى والتطبيقى تلك التى تعمل على نقل التراث وتبسيطه وتطهيره وتطويره وتحقيق التوازن بين عناصر الحياه الثقافيه وهى ايضا تلك التى تمكن الانسان من اعاده بناء الخبره بهدف توسيع وتعميق محتواها الاجتماعى واكتساب الانسان القدره على بناء الخبره بهدف توسيع وتعميق محتواها الاجتماعى واكتساب القدره على الضبط والتحكم فى العمليه التربويه.