الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إلى دراسة فاعلية استخدام المحاكاة الكمبيوترية في تنمية التحصيل والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم العلوم. واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : اختبار عطية هنا للذكاء ( الصورة غير اللفظية أ ) ، اختبار تحصيلى فى المعارف العلمية لوحدة ” الكهربية ” ، مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى ، برنامج محاكاة كمبيوترى لوحدة ” الكهربية ” المقررة على تلاميذ الصف السادس الإبتدائى، دليل معلم لاستخدام برنامج المحاكاة الكمبيوترية فى الوحدة المختارة. وتم التوصل للنتائج التالية : 1. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل يرجع إلى الأثر الأساسى لاستخدام طريقة التدريس ( برنامج المحاكاة الكمبيوترية مقابل الطريقة التقليدية ) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2. لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.01 ) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الإتجاه نحو التعلم الذاتى راجع إلى الأثر الأساسى لاستخدام طريقة التدريس ( برنامج المحاكاة الكمبيوترية مقابل الطريقة التقليدية ) ، ولكن يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى ، وذلك لصالح التطبيق البعدى. التطبيقات العملية : يمكن أن تسهم هذه الدراسة في : - تطوير تدريس العلوم وذلك من خلال تقديم برنامج للمحاكاة الكمبيوترية الذى يمكنه الإسهام فى رفع مستوى التحصيل الدراسى للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم العلوم والعاديين بالصف السادس الإبتدائى |