Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتدريس النحت الخزفي لتنمية التعبير الفني لدى طلاب التربية الفنية /
الناشر
ماهر حسين محمد عراقيب،
المؤلف
عراقيب، ماهر حسين محمد.
الموضوع
النحت دراسة وتعليم الخزف دراسة وتعليم
تاريخ النشر
2000 .
عدد الصفحات
79، 139 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

من خلال المعايشة الفعلية للباحث والتجربة العملية فى مجال التربية الفنية تخصص خزف ، وجد الباحث أن الإنتاج الخزفى للطلاب يكاد يخلو من القيم التعبيرية مما دعا الباحث إلى توجيه الإهتمام بتنمية القيم التعبيرية والتى تخلو منها أعمال الطلاب وذلك من خلال النحت الخزفى لما يحمله من ثراء وحرية فى الإنطلاق نحو التعبير التشكيلى والجمالى .
ولذا يحاول البحث الحالى الإجابة على التساؤلات الآتية :
1- إلى أى مدى تسهم معالجة الأفكار التشكيلية فى تنمية بعض القيم التعبيرية ؟ .
2- إلى أى مدى تسهم عملية الجمع بين أساليب التشكيل اليدوية المختلفة للنحت الخزفى فى تنمية القيم التعبيرية ؟
أهمية البحث :-
1- يستفيد من نتائج هذه الدراسة مخططو البرامج لتدريس الخزف .
2- الإسهام فى تنمية الجوانب التعبيرية والجمالية والمهارية لدى الطلاب .
هدف البحث :-
وضع برنامج فى النحت الخزفى لتنمية التعبير الفنى لطلاب التربية الفنية .
فروض البحث :-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الثلاث التجريبية الأولى والتجريبية الثانية والضابطة فى درجات الأبعاد الأربعة والدرجة الكلية للمقياس لصالح المجموعتين التجريبيتين ولصالح المجموعة التجريبية الأولى ضد الثانية .
2- توجد فروق بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى الأبعاد الأربعة والدرجة الكلية للمقياس لصالح القياس البعدى .
3- لاتوجد فروق بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى الأبعاد الأربعة والدرجة الكلية للمقياس .
حدود البحث :-
1- تقتصر تلك الدراسة على طلاب التربية الفنية .
2- تقتصر تلك الدراسة على إستخدام الطين الأسوانلى .
3- تقتصر تلك الدراسة على إستخدام الآداة المستخدمة فى الحكم على القيمة الفنية والتعبيرية (إعداد الباحث).
إجراءات البحث :-
1- يتم إعداد مقياس للحكم على التعبير الفنى فى النحت الخزفى .
2-يتم إعداد برنامج يتضمن مجموعة من الوحدات التدريسية التى تساعد على إثراء التعبير الفنى فى النحت الخزفى .
3- يتم تطبيق البرنامج .
4- يتم التحكيم وتوصيف الأعمال لكل المجموعات .
5- تتم المعالجة الإحصائية بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.