Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام أسلوب تحليل النظم فى تطوير تدريس الهندسة الإقليدية بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
المليجى، رفعت محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / رفعت محمد حسن المليجى
مشرف / وليم تاوضروس عبيد
مشرف / ابراهيم بسيونى عميرة
مشرف / على سالم مشهور
الموضوع
الهندسه الاقليديه - تدريس.
تاريخ النشر
1982.
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
4/6/1982
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

هدف البحث إلى استخدام أسلوب تحليل النظم لمحاولة تطوير نظام تدريس الهندسة الإقليدية بالمرحلة الإعدادية والتى أثبتت بعض الدراسات أنه لم يحقق الأهداف التربوية المنشودة منه، مما أدى إلى فشل التلاميذ فى تحصيل معلوماته ومواجهتهم للعديد من الصعوبات وتعرضهم لكثير من الأخطار عند برهنة النظريات وحل التمارين الهندسية. تحديد وتنظيم مكونات ومدخلات أى نظام تربوى لتفادى ما يحدث من أخطاء عند تنظيم عناصر النظام وتحسين مخرجاته. تم تحليل النظام التدريسى القائم ويشمل تحديد الأهداف والأساليب الحالية للتدريب وعوائق استخدام الأساليب المناسبة، ومرحلة تصميم النظام الجديد وتشمل إقتراح البدائل المناسبة واختيار البديل الأفضل من بينها ثم إعداد وحدة مبرمجة تشمل كتابين أحدهما خطى والأخر تفريعى وإعداد الاختبارات التحصيلية واختبار المهارات الهندسية واختيار المجموعات الضابطة والتجريبية وتنفيذ النظام التدريسى المقترح ومتابعة مشكلات التجريب، ثم نوقشت النتائج.