الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى استخدام أسلوب تحليل النظم لمحاولة تطوير نظام تدريس الهندسة الإقليدية بالمرحلة الإعدادية والتى أثبتت بعض الدراسات أنه لم يحقق الأهداف التربوية المنشودة منه، مما أدى إلى فشل التلاميذ فى تحصيل معلوماته ومواجهتهم للعديد من الصعوبات وتعرضهم لكثير من الأخطار عند برهنة النظريات وحل التمارين الهندسية. تحديد وتنظيم مكونات ومدخلات أى نظام تربوى لتفادى ما يحدث من أخطاء عند تنظيم عناصر النظام وتحسين مخرجاته. تم تحليل النظام التدريسى القائم ويشمل تحديد الأهداف والأساليب الحالية للتدريب وعوائق استخدام الأساليب المناسبة، ومرحلة تصميم النظام الجديد وتشمل إقتراح البدائل المناسبة واختيار البديل الأفضل من بينها ثم إعداد وحدة مبرمجة تشمل كتابين أحدهما خطى والأخر تفريعى وإعداد الاختبارات التحصيلية واختبار المهارات الهندسية واختيار المجموعات الضابطة والتجريبية وتنفيذ النظام التدريسى المقترح ومتابعة مشكلات التجريب، ثم نوقشت النتائج. |