الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر القلق من الظواهر النفسية الخطيرة التي يهتم بها علماء النفس والتربية والاجتماع والصحة وغيرهم من العلماء ولما كانت الاسر هي البيئة الاولي التي يعيش فيها الفرد وترعاه فانها تلعب دورا هاما وجوهريا في تشكيل شخصية الفرد كذلك فان المدرسة تلعب ايضا دورا هاما في تشكيل شخصية الطلاب لذلك فان بعض هذه المتغيرات الاسرية والمدرسية تعتبر من العوامل الاساسية التي تلعب دورا هاما وجوهريا في تشكيل شخصية الفرد بصفة عامة وفي اثارة مشاعر القلق لديه بصفة خاصة وبناء علي ذلك يهدف هذا البحث الي الكشف عن بعض المتغيرات الاسرية والمدرسية المرتبطة بالقلق لدي الابناء المراهقين بهدف التعرف علي دور هذه المتغيرات البيئية في اثاره مشاعر القلق لدي هؤلاء الابناء وتتحدد هذه الدراسة بعينة قوامها 300 طالب وطالبة من طلاب الصف الاول بالمدارس الثانوية العامة بمدينة سوهاج تتراوح اعمارهم بين 15-17 سنة وقد توصل الباحث الي مجموعة من النتائج من اهمها وجود علاقة موجبة ذات دلاله احصائية عند مستوي 01ر بين الاتجاهات الوالدية المتمثلة في الحماية الزائدة والتفرقة واثارة الالم النفسي والاهمال والتسلط كما يدركها الابناء وسمة القلق لديهم كما توجد علاقة سالبة ذات دلالة احصائية عند مستوي 01ر بين الاتجاهات الوالدية المتمثلة في الديمقراطية كما يدركها الابناء وسمة القلق لديهم. |