الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أكدت بعض نتائج البحوث والدراسات افتقاد كثيرون مديري ونظار المدارس الثانوية في مصر إلى كثير من المهارات والكافيات التي ينبغي توافرها لديهم وأن معظم القيادات المدرسية يعوزها الفهم الصحيح للمفاهيم التربوية كالتخطيط والمتابعة والتقويم إلى جانب عدم قدرة بعض المديرين والنظار على تكوين علاقات إنسانية سليمة ومن هنا ظهرت الحاجة إلى مثل هذه الدراسة التي تهدف إلى التعرف على : واقع الكافيات المهنية لدى مديري ونظار مدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة؟ ويمكن تحديد مشكلة البحث في التالي: ما الكافيات المهنية التي ينبغي توافرها لدى مديري ونظار المدارس التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء بعض النماذج العلمية المعاصرة؟ وللإجابة عن هذا التساؤل يمكن صياغته فيما يلي: ما مفهوم القيادة المدرسية وما أهم أنماطها القيادية؟ وما أهم أساليب ومعايير اختيار مديري ونظار المدارس الثانوية العامة في مصر؟ ما أهم النماذج العالمية المعاصرة في مجال كافيات مديري ونظار المدارس الثانوية؟ ما واقع الكافيات المهنية لدى مديري ونظار المدارس الثانوية العامة في مصر من وجهة نظر كل من مديري ونظار المدارس الثانوية والمعلمين والإداريين فيما يتعلق بالمجالات الآتية : التخطيط، التنظيم، التنفيذ والمتابعة، التقويم، العلاقات الإنسانية، القيادة المدرسية والبيئة المحلية. |