الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تطوير تدريس موضوع النهايات والتعرف على أنسب المداخل لتدريسه لكل من الصف الثالث والرابع الثانوى العلمى بدولة الكويت. اختيرت عينة قوامها 89 طالبا بالصف الثالث، 91 طالبة بالصف الرابع، وطبق استبيان للتعرف على نواحى الضعف والقوة فى المداخل التقليدية وبناء مداخل لتدريس موضوع نهاية متتالية (مدخل المصيدة، مدخل القريب، مدخل القيمة العددية للفرق) وبناء مدخلين لتدريس نهاية دالة هما: مدخل التسامح ومدخل الجوار، نفذت التجربة وطبق اختبار تحصيلى. توصلت الدراسة إلى أن نتائج مداخل تدريس موضوع نهاية متتالية تعطى الترتيب الآتى لهذه المداخل (تنازليا): مدخل المصيدة، مدخل التقريب، مدخل القيمة العددية للفرق، المدخل التقليدى. بينما نتائج المداخل المستخدمة فى تدريس نهاية الدالة مرتبة تنازليا كالآتى: مدخل التسامح ومدخل الجوار والمدخل التقليدى. |