![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام نموذج ميرل-تنيسون فى تدريس المفاهيم النحوية على التحصيل والاحتفاظ بالمادة المتعلمة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى، ولتنفيذ تجربة البحث أعد الباحث المواد التعليمية والأدوات المطلوبة وهى كتيب التلميذ ودليل المعلم، واختبار التحصيل المعرفى بمستوياتة الستة، وتم اختيار فصلين من فصول الصف الثانى الاعدادى بمدرسة طارق بن زياد الاعدادية بنات بسوهاج، وتم تقسيمهما الى مجموعتين احداهما تجريبية (2/1)،والاخرى ضابطة (2/3)،وكان عدد كل مجموعة (41) احدى واربعين تلميذة، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين، تم تنفيذ تجربة البحث ، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام نموذج ميرل- تنيسون(المتغير المستقل)،ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتمثلت المتغيرات التابعة فى التحصيل المعرفى بالمستويات الستة،والاحتفاظ بالمادة المتعلمة، وبعد انتهاء تجربة البحث تم معالجة النتائج احصائيا وذلك باستخدام اختبار”ت” وكانت النتائج الاتية.يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة ، حتى يمكن الاستفادة من نموذج ميرل- تنيسون فى تدريس اللغة العربية. |