Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام حقائب تعليمية فى تدريس الكيمياء فى التعليم الأساسى وأثره على التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية للتلاميذ /
المؤلف
مازن، حسام الدين محمد عبدالمطلب.
هيئة الاعداد
باحث / حسام الدين محمد عبد المطلب مازن
مشرف / عايدة محى الدين عوض
مشرف / محمد على نصر
مناقش / عايدة محى الدين عوض
الموضوع
كيمياء - تدريس. كيمياء - مناهج.
تاريخ النشر
1983.
عدد الصفحات
300 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
12/6/1983
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

هدف البحث إلى التغلب على مشكلات النقص فى الأجهزة والأدوات الكيميائية ومشكلة ضخامة حجم الأجهزة والأدوات الموجودة بالفعل وإكساب التلاميذ المهارات العملية الكيمائية من ناحية أخرى. حددت التجارب العملية التى يستطيع تلميذ هذا الصف القيام بها بنفسه دون خطورة وحددت المهارات اللازمة لكل تجربة منها، والكيماويات والمواد والأدوات اللازمة لإجراء هذه التجارب، واختيرت العينة من تلاميذ وتلميذات الصف الثامن بإحدى مدارس التعليم الأساسى بمدينة سوهاج (أربعة فصول)، وأعدت وصممت حقيبة تعليمية فى الكيمياء، تشمل أجهزة مصغرة وأدوات ومواد كيميائية مناسبة ثم نفذ التصميم الذى وافقت عليه لجنة التحكيم، وأعدت الاختبارات لقياس مستويين التذكر والفهم. توصل البحث إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة فى اكتساب المهارات اليدوية التى تم تحديدها، كما تفوقت المجموعة التجريبية على الضابطة أيضا فى مستويين التذكر والفهم للحقائق والمفاهيم المتضمنة فى هذه التجارب.