Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم التشكيلية والتعبيرية في أعمال الحفر والطباعة للفنان فتحي أحمد = The Expressionist and the Formal Values in the Rellief of Fathi Ahmad :
المؤلف
عبد المنعم، حسن عبد العليم.
هيئة الاعداد
باحث / حسن عبد العليم عبد المنعم
مشرف / أحمد حسين إبراهيم وصيف
مناقش / محمد علي محمود خاطر
مناقش / صلاح محمد إبراهيم المليجي
الموضوع
الفنانون المصريون. الفنون التشكيلية. الحفر.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
266 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
6/11/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

يعد الفنان ” فتحى أحمد محمود ” ( 1939 م ـ 2006 م ) من أحد أهم فنانى الجيل الثالث من فنانى الجرافيك المعاصرين فى مصر ، الذين أكدوا على أهمية إمتزاج روح التراث المصرى بروافده المتعددة ( الفرعونى ، الإسلامى ، القبطى ، الشعبى ) مع الفنون العالمية المختلفة والتنقل بين أساليبها الفنية المتعددة ، وذلك لإيجاد طابع مميز ومتفرد للشخصية المصرية فى الفن التشكيلى فى العصر الحديث ، وذلك من خلال الربط بين الأصالة والمعاصرة وبين التراث والحداثة الفنية ، وهو ما دعا إلى التعرف على أنتاج الفنان فتحى أحمد فى فنون الحفر والطباعة البارزة بشكل خاص ، من أجل معرفة دوره فى التأكيد على قومية الرؤية والشخصية المصرية فى الحركة التشكيلية العالمية .
حدود البحث وتشمل أولاً : حدود زمانية متمثلة فى فترة حياة الفنان من (1939 م ـ 2006 م) ثانياً : حدود مكانية وتشمل دراسته فى مصر والخارج ، ثم منهجية البحث الذى أتبعه الباحث لتحقيق أهداف البحث ، وهو المنهج التاريخى الوصفى التحليلى.
النتـائـج
1 ـ أن التراث الحضارى من حولنا له عظيم الأثر فى تكوين شخصيتنا ، بل إنه مؤثر طبيعى على سلوكياتنا ، كما أن له أثره البالغ والواضح على إنتاجاتنا وإبداعاتنا الفنية .
2 ـ ممالا شك فيه أن جميع الظواهر الفنية الإبداعية لم تأت من فراغ بل لها جذور حضارية ، فهى إضافة جادة صريحة وأصيلة فى ذلك البناء الحضارى الشامخ ، والتى مثلت الأعمال الفنية المنفذة بطريقة الحفر والطباعة للفنان ” فتحى أحمد ” ، سواء طريقة الحفر والطباعة البارزة على الخشب أو الجلد ( اللينوليوم ) أو طريقة الحفر والطباعة الغائرة المباشرة على المعدن أو طريقة الحفر والطباعة المسطحة على الحجر ( الليثوجراف ) ، أحد النماذج المميزة لهذا المنتج الفنى المستمد من هذه الجذور الحضارية التراثية .
3 ـ العمل الفنى القائم على استلهام الرمز الفنى له قيمة تشكيلية كبيرة ، كما أتضح لنا من دراسة العديد من الأعمال التشكيلية المنفذة بطريقة الحفر والطباعة للفنان ” فتحى أحمد ”، والتى حملت بداخلها العديد من المضامين والدلالات الرمزية .
4 ـ أهمية الموروث الحضارى فى مصر خاصة ، الفن المصرى القديم ، والفن الإسلامى والقبطى ، والفنون الشعبية ، فى استلهام فنانى الجرافيك المعاصرين فى مصر ، لهذه الموروثات الحضارية فى أعمالهم الفنية ، والتى تؤكد بدورها على الهوية القومية والشخصية المصرية بصفة خاصة .
5 ـ تلعب البيئة المصرية دوراً كبيراً ومباشراً فى المنتج الفنى التشكيلى للفنان المصرى ، خاصة فنانى الجرافيك اذ أنها عملت على تشكيل وجدانهم وأثرت بشكل مباشر على إبداعاتهم ، من حيث الشكل أو المضمون .
6 ـ التراث المصرى القديم عامل جذب للفنان المصرى ، لما يحتوى عليه هذا التراث من قيم فنية وجمالية عالية .
7 ـ إن التعبير الفنى قد لا يحمل مضامين واضحة وإنما يكفى فيه الرمز والإشارة ، وعلى ذلك فإن التعبير فى العديد من الأعمال الفنية يستند إلى مفاهيم رمزية أكثر من إستناده إلى مدركات بصرية ، وهذا ما وضح جلياً من خلال دراستنا وتحليلنا للعديد من الأعمال التشكيلية المنفذة بطريقة الحفر والطباعة للفنان ” فتحى أحمد ”.