Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عنصر الحيوان كقيمة شكلية ورمزية فى التصوير الجدارى بمصر :
المؤلف
عبد اللاه، محسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محسن أحمد عبد اللاه
مشرف / السيد صالح السيد القماش
مناقش / حسن عبد الفتاح حسن
مناقش / ابراهيم محمد احمد غزاله
الموضوع
الحيوانات في الفن. الجداريات.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
أ-ر، 306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - تصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 310

from 310

المستخلص

النتائــج
1- العلاقة بين الإنسان والحيوان علاقة أزلية ، تعددت أوجهها ما بين علاقة نفعية أو عقائدية , أو علاقة خوف ورهبة من طرف لآخر .
2- لم يفصل الإنسان البدائى بين الواقع والخيال ، فالحيوان المصور على الجدران والحيوان الحقيقى شئ واحد .
3- لم يهتم الإنسان البدائى بالتفاصيل فى رسومه الحيوانية ، فكان يوجز ويلخص مما كان يبعده أحيانا عن الواقعية .
4- إن المستوى الفنى الذى ظهر للرسوم الحيوانية فى العصر البدائى , تتفوق كثيرا على الرسوم الآدمية التى اعترتها السذاجة .
5- وظف الإنسان البدائى العنصر الحيوانى فى إطار سحرى , كوسيلة من وسائل الحصول على الغذاء .
7- ارتبطت الحيوانات بالعقائد المصرية القديمة ارتباطا وثيقا فهى الآلهة ، أو رموز لها ، أو جسد تحل فيه .
8- تواجد العنصر الحيوانى أساسى فى الصور الجدارية الفرعونية .
9- المعالجات الشكلية لهذا العنصر بالعمائر الدينية تهدف إلى إظهاره فى أشكال إلهية رمزية .
10 - حظت أشكال العناصر الحيوانية بحرية أكثر فى تصويرها داخل المقابر , والهدف من ذلك هو التعبير عن أحداث الحياة اليومية التى كان يقوم بها صاحب المقبرة ، فكان تصويرها يتطلب تسجيل حركاتها أثناء تأدية وظيفتها مثل : أعمال الحقل , والحصاد , والصيد , والحرب .
11- عنصر الحيوان أضاف إلى الفن الفرعونى قيمة جمالية وتشكيلية عالية ، وبدونه تفقد الجداريات الفرعونية هذه القيمة .
12- استفاد المصور المصرى القديم من التركيب البيولوجى لبعض الحيوانات فى إضافة عنصر الرمزية ، فقد رمز بثدى إحدى الحيوانات إلى العطاء والخير ، وبالبطن الحبلى إلى الخصب والنماء كما فى إلهة النيل .
13- الحيوانات المؤلهة والغير مؤلهة لها قدسيتها واحترامها عند أفراد الشعب المصرى القديم وهذا ما انعكس على التصوير الجدارى آنذاك .
14- من خلال متابعة التصوير الجدارى فى العصور الفرعونية أمكننا التعرف على أنواع كثيرة من الحيوانات المحلية , وكذلك المستوردة أو المقدمة من البلاد الأخرى لملوك مصر .
15- تناول الفنان المصرى القديم عنصر الحيوان بحرية أكثر من تناوله للعنصر البشرى .
16- تأثر الفنان القبطى بالفنون الفرعونية , فتشابهت بعض الموضوعات , وكذلك العناصر ومنها الحيوانية .
17- اضطهاد الدين المسيحى كان السبب الأساسى إلى دفع الأقباط إلى استخدام الحيوانات كرموز متعارف عليها .
18- اتسمت العناصر الحيوانية فى تصويرها فى الفن القبطى بالبساطة والتجريد والرمزية .
19- أكثر العناصر الحيوانية المستخدمة فى الفن القبطى وحتى الآن : السمكة والأسد والثور والحمل والحصان والحمار .
20- أثرت العقيدة والفلسفة الإسلامية فى بلورة الفن الإسلامى ، وبالتالى التصوير الجدارى كأحد فروعه .
21- أثرت الأحاديث النبوية التى وردت بخصوص التصوير فى نفس الفنان المسلم , الذى قلل من تواجد الرسوم الحيوانية , والآدمية بتصاويره خاصة فى أماكن العبادة .
22- فقدت العناصر الحيوانية القيمة الرمزية فى أعمال التصوير الإسلامى .
23- شملت العناصر الحيوانية الكثير من السمات العامة للفن الإسلامى ، حيث تناولها الفنان المسلم بشئ من التجريد , ومخالفة الطبيعة ، وتركيب بعض الأجزاء التشريحية لعمل أشكال خرافية جديدة .
24- كـَثـُر استخدام العناصر الحيوانية فى التصوير على الخزف الإسلامى فى مصر .
25- إن قلة ما وصل إلينا إلى الآن من تصاوير جدارية إسلامية فى مصر , تشير إلى ندرة وجود العناصر الحيوانية فيها .
26- تأثر الفنان الجدارى الحديث والمعاصر بالفنون السابقة , وانعكس هذا التأثير فى كيفية تناوله لعنصر الحيوان فى أعماله الجدارية ، واختلف هذا التأثر ما بين التقليد والتجديد فى المعالجات التشكيلية له .
27- الاستخدام الرمزى للحيوانات فى الجداريات الحديثة , لا يتعدى كونها رمز لحقبة أو عصر ما ، أو إشارة إلى درب من الفنون الشعبية , وذلك للتأكيد على الهوية المصرية داخل العمل الفنى .
28- تنوعت أساليب التعبير عن العنصر الحيوانى ما بين الواقعية والرمزية والكلاسيكية والأشكال الكاريكاتيرية .
29- تراجع وجود العنصر الحيوانى فى الجداريات المصرية الحديثة والمعاصرة ، فكثيرا من الجداريات ذات المساحة الكبيرة تخلو من وجود ذلك العنصر .