![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص النتائــج 1- العلاقة بين الإنسان والحيوان علاقة أزلية ، تعددت أوجهها ما بين علاقة نفعية أو عقائدية , أو علاقة خوف ورهبة من طرف لآخر . 2- لم يفصل الإنسان البدائى بين الواقع والخيال ، فالحيوان المصور على الجدران والحيوان الحقيقى شئ واحد . 3- لم يهتم الإنسان البدائى بالتفاصيل فى رسومه الحيوانية ، فكان يوجز ويلخص مما كان يبعده أحيانا عن الواقعية . 4- إن المستوى الفنى الذى ظهر للرسوم الحيوانية فى العصر البدائى , تتفوق كثيرا على الرسوم الآدمية التى اعترتها السذاجة . 5- وظف الإنسان البدائى العنصر الحيوانى فى إطار سحرى , كوسيلة من وسائل الحصول على الغذاء . 7- ارتبطت الحيوانات بالعقائد المصرية القديمة ارتباطا وثيقا فهى الآلهة ، أو رموز لها ، أو جسد تحل فيه . 8- تواجد العنصر الحيوانى أساسى فى الصور الجدارية الفرعونية . 9- المعالجات الشكلية لهذا العنصر بالعمائر الدينية تهدف إلى إظهاره فى أشكال إلهية رمزية . 10 - حظت أشكال العناصر الحيوانية بحرية أكثر فى تصويرها داخل المقابر , والهدف من ذلك هو التعبير عن أحداث الحياة اليومية التى كان يقوم بها صاحب المقبرة ، فكان تصويرها يتطلب تسجيل حركاتها أثناء تأدية وظيفتها مثل : أعمال الحقل , والحصاد , والصيد , والحرب . 11- عنصر الحيوان أضاف إلى الفن الفرعونى قيمة جمالية وتشكيلية عالية ، وبدونه تفقد الجداريات الفرعونية هذه القيمة . 12- استفاد المصور المصرى القديم من التركيب البيولوجى لبعض الحيوانات فى إضافة عنصر الرمزية ، فقد رمز بثدى إحدى الحيوانات إلى العطاء والخير ، وبالبطن الحبلى إلى الخصب والنماء كما فى إلهة النيل . 13- الحيوانات المؤلهة والغير مؤلهة لها قدسيتها واحترامها عند أفراد الشعب المصرى القديم وهذا ما انعكس على التصوير الجدارى آنذاك . 14- من خلال متابعة التصوير الجدارى فى العصور الفرعونية أمكننا التعرف على أنواع كثيرة من الحيوانات المحلية , وكذلك المستوردة أو المقدمة من البلاد الأخرى لملوك مصر . 15- تناول الفنان المصرى القديم عنصر الحيوان بحرية أكثر من تناوله للعنصر البشرى . 16- تأثر الفنان القبطى بالفنون الفرعونية , فتشابهت بعض الموضوعات , وكذلك العناصر ومنها الحيوانية . 17- اضطهاد الدين المسيحى كان السبب الأساسى إلى دفع الأقباط إلى استخدام الحيوانات كرموز متعارف عليها . 18- اتسمت العناصر الحيوانية فى تصويرها فى الفن القبطى بالبساطة والتجريد والرمزية . 19- أكثر العناصر الحيوانية المستخدمة فى الفن القبطى وحتى الآن : السمكة والأسد والثور والحمل والحصان والحمار . 20- أثرت العقيدة والفلسفة الإسلامية فى بلورة الفن الإسلامى ، وبالتالى التصوير الجدارى كأحد فروعه . 21- أثرت الأحاديث النبوية التى وردت بخصوص التصوير فى نفس الفنان المسلم , الذى قلل من تواجد الرسوم الحيوانية , والآدمية بتصاويره خاصة فى أماكن العبادة . 22- فقدت العناصر الحيوانية القيمة الرمزية فى أعمال التصوير الإسلامى . 23- شملت العناصر الحيوانية الكثير من السمات العامة للفن الإسلامى ، حيث تناولها الفنان المسلم بشئ من التجريد , ومخالفة الطبيعة ، وتركيب بعض الأجزاء التشريحية لعمل أشكال خرافية جديدة . 24- كـَثـُر استخدام العناصر الحيوانية فى التصوير على الخزف الإسلامى فى مصر . 25- إن قلة ما وصل إلينا إلى الآن من تصاوير جدارية إسلامية فى مصر , تشير إلى ندرة وجود العناصر الحيوانية فيها . 26- تأثر الفنان الجدارى الحديث والمعاصر بالفنون السابقة , وانعكس هذا التأثير فى كيفية تناوله لعنصر الحيوان فى أعماله الجدارية ، واختلف هذا التأثر ما بين التقليد والتجديد فى المعالجات التشكيلية له . 27- الاستخدام الرمزى للحيوانات فى الجداريات الحديثة , لا يتعدى كونها رمز لحقبة أو عصر ما ، أو إشارة إلى درب من الفنون الشعبية , وذلك للتأكيد على الهوية المصرية داخل العمل الفنى . 28- تنوعت أساليب التعبير عن العنصر الحيوانى ما بين الواقعية والرمزية والكلاسيكية والأشكال الكاريكاتيرية . 29- تراجع وجود العنصر الحيوانى فى الجداريات المصرية الحديثة والمعاصرة ، فكثيرا من الجداريات ذات المساحة الكبيرة تخلو من وجود ذلك العنصر . |