الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص محور هذا البحث هو تنمية مهارات الفهم واتجاه التلاميذ نحو المادة من خلال استخدام الرسوم الكاريكاتورية في تدريس التاريخ للصف الثالث الإعدادي. وقد توصلت الباحثة إلى هذه المشكلة من خلال الدراسات السابقة وعمل الباحثة في الميدان ومن دراسة استطلاعية لعينة من التلاميذ واختبار للفهم القرائي . وبناء على ذلك فقد حددت الباحثة ثلاث تساؤلات . 1- ما خصائص الرسوم الكاريكاتورية المناسبة لتدريس التاريخ بالصف الثالث الإعدادي ؟ 2- ما الرسوم الكاريكاتورية التي يمكن اختيارها في ضوء هذه الخصائص لاستخدامها في تدريس إحدى وحدات منهج التاريخ بالصف الثالث الإعدادي؟ 3- ما فاعلية استخدام هذا المدخل في تدريس التاريخ على الفهم والاتجاه نحو المادة ؟ ولذلك قامت الباحثة بالآتي : 1- تحديد خصائص الرسوم الكاريكاتورية المناسبة لتدريس التاريخ بالصف الثالث الإعدادي ؟ 2- إعداد قائمة بالخصائص التي يتم التوصل إليها . 3- بناء وحدة تدريسية تأخذ في الاعتبار مهارات الفهم باستخدام الرسوم الكاريكاتورية . 4- إعداد اختبار لمهارات الفهم . 5- إعداد مقياس لاتجاه التلاميذ نحو المادة . 6- تحديد مستوى التلاميذ أفراد العينة في مهارات الفهم والاتجاه نحو المادة من خلال الاختبار والمقياس المعد لذلك . 7- تنفيذ الوحدة المقترحة ثم تطبيق الاختبار والمقياس مرة أخرى والتوصل إلى النتائج . وكانت حدود الدراسة تقتصر على : أ- الوحدة السادسة من منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث . ب- عينة من تلاميذ الصف الثالث بمحافظة القاهرة . ج- استخدام الرسوم الكاريكاتورية المرتبطة بالوحدة . نتائج الدراسة : توصلت نتائج الدراسة لفاعلية الرسوم الكاريكاتورية في تنمية مهارات الفهم لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي وتنمية اتجاهاتهم نحو المادة وذلك حيث أن طبيعة الرسوم الكاريكاتورية تناسب مهارات الفهم . |