Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الفن التشكيلي لتنشيط الذاكرة البصرية لفاقدي البصر من خلال الجوانب التعبيرية =
المؤلف
سنه, غادة عبد الهادي محمد.
الموضوع
الفنون التشكيلية - تعليم وتدريس. التعبرية (فن) المكفوفون - تعليم.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ن, 390, 6 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 347

from 347

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى :
1- تحديد مجموعة من المداخل المرتبطة بتنشيط الذاكرة البصرية لدى فاقدي البصر .
2- تصميم برنامج في الفن التشكيلي (في مجال التصوير) لتنشيط الذاكرة البصرية لفاقدي البصر من خلال الجوانب التعبيرية والتأكد من صلاحيته.
واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي.
واقتصرت العينة علي التلاميذ المكفوفين يتراوح عمرهم الزمني من 12-15 سنة بالمرحلة الإعدادية بإحدي مدارس النور والأمل (التابعة لوزارة التربية والتعليم)واللذين فقدوا بصرهم بعد عمر 5 سنوات فأكثر.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. اتجهت الآراء نحو الإستقرار علي اعتماد أربعة مداخل رأت اللجنة أنها شاملة ومتسلسلة ومتضمنة للمفاهيم التي وردت بكافة المداخل الأخري المعروضة عليهم، وجاءت تلك المداخل الأريعة علي النحو التالي :
أ. اعتماد الربط بين المخزون البصري والخبرات الحسية السابقة في البيئة المكانية للكفيف وللمجال المحيط بالشئ أو العمل الفني التشكيلي مع المحتوي السردي المقترح الذي يثير استدعاء تلك الخبرات البصرية البيئية لديه.
ب. اعتماد الربط بين فحص الكفيف للعلقات الموجودة بين عناصر الشئ أو العمل الفني التشكيلي مع إدراك الكفيف لذات الشئ أو العمل الفني التشكيلي.
ج. اعتماد الربط بين المعني اللفظي الذي يردده الكفيف للعنصر بمفهوم حسي لمسي مع المحتوي السردي المقترح الذي يجسد أهم الخصائص والصفات المميزة لهذا العنصر والحالة التي يعبر عنها.
د. اعتماد الربط بين مخزون الخبرات التحصيلية السابقة لأحد الموضوعات التي يدركها الكفيف في مجتمعه وبيئته متمثلة في (معلومات - معاني - تفسيرات - تفضيلات - معتقدات - اهتمامات) مع المحتوي السردي المقترح الذي يثير استدعاء تلك الخبرات التحصيلية السابقة والتي تصف وتحلل للكفيف الأحداث المتضمنة بالموضوع.