Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكليم القوقازي والأناضولي في القرنين ( 12-13هـ / 18-19م) :
المؤلف
السيد, محمود عبد الوهاب مدني.
هيئة الاعداد
باحث / محمود عبدالوهاب مدني السيد.
مشرف / حمزة عبد العزيز بدر.
مشرف / حسن محمد نور.
مشرف / أشرف سيد محمد البخشونجي .
مناقش / أشرف سيد محمد البخشونجي .
الموضوع
الاثار الاسلامية. المنسوجات.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
345 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
22/3/2007
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الآثار الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 556

from 556

المستخلص

يعتبر الكليم وجها مشرقا من وجوه الحضارة الإسلامية لما له من منافع عديدة في أستخداماته العلمية ورقي في الذوق الفني لما عليه من زخارف وخطط لونية فهو فن شعبي يمارسه القاعده العريضة من تلك الشعوب ولكنه أيضا فننا أرستقراطيا يصنع خصيصا لتفرش به قصور الملوك والامراء والأثرياء الكليم هو ضرب من البسط غليظ النسج يصنع من الالصوف ويجمع علي أكلمه ويقصد به الكليم الابسطه غير الوبرية المزخرفة التي صنعت من الصوف ونسجت بطريقة القباطي وهو ذات أوجه ملساء بدون عقد والكليم من الكلمه التركية جليم Gilim وهي تعني بسط وغطاء من الصوف الخشن .
ولقد دلت الأبحاث علي أن الاقدمين أستعملوا الكليم قبل السجاد ويري Wilhelm Van Bodes أن الأكلمه أقدم ألاف السنسن من أقدم سجاد وبري معقود معروف وقد كان التجار وجامعي التحف في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر يعتبرون أن الكليم إنتاج قبلي وأنه في مرتبه أقل من السجاد الوبري المعقود.
صناعة الاكلمة في القوقاز والاناضول لها تاريخ قديم جدا حيث كانت وما تزال فننا له أصوله وقواعده وقد كانت لها أهمية كبيرة في حياه البدوية والقروية منذ قديم الزمان وقد تميزت في أستخدامها ووظائفها الظاهرة لما تحمله من وحدات وعناصر زخرفية تمثل أفكار ومعتقدات ومعاني رمزية في كثير من الحضارات المختلفة وقد أستخدمت الأكلمة في عمل الحقائب والزكائب والأكياس لحفظ النقود والكتب والأقلام والدفاتر كما أستخدمت كأغطيه للوسائد والمخدات والكنب .