الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مقدمة : تعتبر رسوم الأطفال أسلوب غير لفظى ووسيلة لإتصال الطفل ببيئته, ومن خلالها يمكن التعرف على إنفعالات ومشاعر وحاجات الأطفال, كما أنها تعكس مستوى نضجهم العقلى, ومن ثم تعتبر الدراسة الحالية, والتى تناولت رسوم الأطفال والقدرات المعرفية من الدراسات القليلة فى البيئة العربية من حيث أنها تربط بين رسوم الأطفال بإستخدام إختبار رسم المنزل والشجرة والشخص وقدراتهم المعرفية بإستخدام مقياس متعدد للقدرات المعرفية هو مقياس ”ستانفورد - بينيه” الصورة الرابعة. هدف الدراسة : 1-هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد معايير كمية ووصفية ومصورة وجداول لنسب ذكاء الرسم الأربعة ومتوسطات لأزمة لتصحيح إختبار رسم المنزل والشجرة والشخص فى المجتمع المحلى من سن 5 إلى سن 15 عاما. 2-كما هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة طبيعة العلاقة بين رسوم الأطفال وقدراتهم المعرفية كما تحددها الصورة الرابعة من مقياس ”ستانفورد بينيه”. الفروض : 1-توجد معاملات إرتباط دالة بين نسب ذكاء الرسم الأربعة (الخام - الجيدة - الرديئة - والصافية), وكل من الدرجة العمرية المعمارية المركبة, الدرجات العمرية المعمارية فى المجالات الأربعة, والدرجات العمرية المعيارية فى الوظائف المعرفية المختلفة. 2-هناك فروق بين متوسط الدرجة العمرية المعمارية المركبة ومتوسط الدرجات العمرية المعيارية فى المجالات الأربعة من جانب, وكل من نسب الذكاء الخام, نسبة الذكاء الجيدة, ونسبة الذكاء الرديئة, ونسبة الذكاء الصافية من جانب آخر, وذلك بين مختلف المستويات العقلية. 3-تتشتت الدرجات الخام الجيدة والرديئة للمنزل والشجرة والشخص, وذلك بين مختلف المستويات العقلية. 4-تتشتت الدرجات الخام الجيدة والرديئة للتفاصيل والنسب والمنظور, وذلك بيم مختلف المتويات العقلية. |